الرئيسية / أخبار / الأقتصادية / تجار النفط : خام البصرة الخفيف مازال تحت الضغط في آسيا
تجار النفط : خام البصرة الخفيف مازال تحت الضغط في آسيا

تجار النفط : خام البصرة الخفيف مازال تحت الضغط في آسيا


اظهرت مصادر تجارية ان اسعار النفط الخام في اسواق الصناعة العراقية قد تراجعت نتيجة للتخفيضات مقابل سعر البيع الرسمي وربما ستبقى عملية البيع ضعيفة لشهر آخر بعد عدم الموافقة على تخفيض الانتاج لشهر تشرين الثاني القادم طبقا للمصادر.

وذكرت وكالة رويترز في تقرير لها ، إن ” العراق حافظ على سعر البيع الرسمي من خام البصرة الخفيف الى آسيا دون تغيير حتى مع تقليل السعودية متوسط اسعارها الرسمية “.

واضافت أن “الاسعار الرسمية لشهر تشرين الثاني وضعت خام البصرة الخفيف بفارق 40 سنتا للبرميل الواحد عن متوسط اسعار السعودية مما جعل النفط العراقي هو الاغلى في منطقة الشرق الاوسط”.

وتابع أن “التخفيض الفوري للسعر يعني ان المشترين بعقود قصيرة الاجل سيتطلعون الى اعادة بيع بضاعتهم او قد يكونون غير راغبين في بيعها خوفا من تكبد الخسائر في صفقات كهذه وهذا ما يمكن ان يحد من حجم التجارة والارباح”.

وقالت مصادر تجارية إن “شحنات تحميل خام البصرة الخفيف في شهر تشرين  الجاري قد بيع باسعار تقل 10 سنت للبرميل عن السعر الرسمي وهو ادنى مستوى له منذ عدة اشهر”.

وكان العراق قد حدد اسعارا تجارية تماشيا مع السعودية الا ان الفجوة في الاسعار قد اتسعت بعد ان شهدت شركة تسويق النفط العراقية (سومو) طلبا قويا  على نفطها والذي اصبح عنصرا اساسيا في عمليات التكرير في الهند والصين وكوريا الجنوبية.


شاركنا برأيك !



شاركنا برأيك !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المطور لخدمات البرمجة