الرئيسية / العلمية / علماء يطورون نسيج عظمي باستخدام “نباتات بحرية”
علماء يطورون نسيج عظمي باستخدام “نباتات بحرية”

علماء يطورون نسيج عظمي باستخدام “نباتات بحرية”


سجل علماء من جامعة تومسك الروسية للكيمياء براءة اختراع جديدة تعتمد على النباتات البحرية لتطوير نسيج عظمي اصطناعي.

وذكر بيان اصدرته جامعة “تومسك” مؤخرا، أن “علماء في الجامعة تمكنوا من تطوير طريقة جديدة كليا لتركيب مادة الهيدروكسيباتيت المستخدمة في مجال الجراحة التجميلية وترميم العظام. اعتمدت الطريقة على الجيلاتين النباتي المستخرج من بعض أنواع الطحالب البحرية”.

وأضاف البيان أن “أهم ما في الأمر أن العلماء تمكنوا من استخدام الأشعة الكهرمغناطيسية لتصنيع المسحوق الجديد، ما يؤثر بشكل إيجابي على بنية النسيج الاصطناعي الذي يحوي هذا المسحوق والمخصص لترميم العظام، حيث سيتمتع النسيج ببنية مسامية تساعد على ترميم العظام بشكل أسرع”.

من جانبها، قالت احدى المشرفين على الدراسات الجديدة في الجامعة البروفيسور نتاليا كوروتشينكو، ان “استخدام الأشعة الكهرمغناطيسية يوفر توزيعا متساويا لدرجات الحرارة على كافة جزيئات المواد التي يتكون منها المسحوق، الأمر الذي يجعل المسحوق أكثر تجانسا، فضلا عن أن استخدام هذه الأشعة يوفر الكثير من الوقت والتكاليف على عكس الطرق العادية التي تعتمد على الأفران الحرارية لتجفيف المساحيق. الأمر المثير أننا نستطيع أيضا تعديل بنية المسحوق بإضافة أيونات العناصر المعدنية كالفضة التي ستجعل المسحوق يتحلى بخصائص مضادة للجراثيم، مما يسرع من عملية ترميم العظام”.


شاركنا برأيك !



شاركنا برأيك !

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

المطور لخدمات البرمجة