الاخبار السياسية

آرام شيخ محمد يرفض تأجيل الانتخابات المحلية: يؤثر على التداول السلمي للسلطة

أعتبر عضو هيئة رئاسة البرلمان آرام شيخ محمد، الجمعة، تأجيل انتخابات مجالس المحافظات دون أسباب موضوعية بأنه غير مجدٍ ولا يخدم العملية السياسية، مؤكدا رفضه لهذا التوجه، فيما حذر من أن التأجيل سيضعف المؤسسات الخدمية وشرعيتها ويولد حالة من خيبة الأمل للناخبين الذين ينتظرون موعد الانتخابات لاختيار من يمثلهم في الحكومات المحلية.

وقال شيخ محمد في بيان تلقت “إذاعة الأمل” نسخة منه، إن “تأجيل موعد انتخابات مجالس المحافظات ودمجها مع انتخابات مجلس النواب غير مجدٍ وغير مبرر وسيؤثر سلبا على سير العملية الديمقراطية والتداول السلمي للسلطة ويؤدي الى مستقبل مجهول لمفاصل الدولة”، مؤكدا أن “تأجيل انتخابات مجالس المحافظات دون أسباب موضوعية بأنه غير مجدٍ ولا يخدم العملية السياسية”.

وأضاف شيخ محم، أن “تأجيل الانتخابات وعدم الالتزام بالمواعيد القانونية والدستورية دون أسباب مقنعة، يؤثر حتما على هيبة المؤسسات التنفيذية في المحافظات ولا يخدم استقرار العملية السياسية، وهذا أمر مرفوض ولا يمكن القبول به”، مبينا أن “التأجيل سيضعف المؤسسات الخدمية وشرعيتها ويولد حالة من خيبة الأمل للناخبين الذين ينتظرون موعد الانتخابات لاختيار من يمثلهم في الحكومات المحلية”.

وأشار الى “خطورة التأجيل لأنها خطوة غير ايجابية ورسالة سلبية للناخب العراقي وتقليد خاطئ في آليات العملية الديمقراطية وصناديق الانتخاب”.

وكان رئيس الإدارة الانتخابية بمفوضية الانتخابات وائل الوائلي، أمس الخميس، أن الرئاسات الثلاث قررت تأجيل انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم الى يوم إجراء انتخابات الدورة الرابعة للبرلمان، فيما أشار الى أن كلا الاستحقاقين الانتخابيين سيتم إجراؤهما في يوم واحد

 

إغلاق