الاخبار الدولية

أنقرة تصرح بإمكانية فتح قاعدة إنجرليك للطيران الروسي وموسكو ترحب

أعلن الكرملين إنه لا يجري حاليا مفاوضات رسمية مع أنقرة حول استخدام سلاح الجو الروسي لقاعدة “انجرليك” في أضنة، لكنه وصف التصريحات التركية بهذا الشأن بأنها “هامة”.

وأضاف، أنه “لا يعرف شيئا عن إجراء اتصالات بهذا الشأن بين العسكريين الروس والأتراك”.

وتابع بيسكوف أن الجانب الروسي تلقى الاقتراح التركي عبر وسائل الإعلام، واصفا إياه بأنه “تصريح هام بلا شك”. وأكد أن الهيئات الروسية المعنية ستحلل التصريحات التركية من وجهتي النظر السياسية والعسكرية.

وأردف قائلا، “علينا أن نضفي صفة رسمية على هذه المسألة ونحدد تفاصيل ما يجري الحديث عنه، ونحن في المرحلة الراهنة، أخذنا بعين الاعتبار التصريحات التي قراناها في وسائل الإعلام”.

وأكد بيسكوف أنه على روسيا وتركيا أن تعيدا فتح قنوات تبادل المعلومات بين أجهزة الاستخبارات في البلدين.
وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو قد أعلن في تصريحات لقناة “TRT” التركية، اليوم، “إننا سنتعاون مع كل من يحارب “داعش”، مؤكدا بالقول “إننا ننخرط في هذه المعركة منذ البداية، وقد فتحنا قاعدة انجرليك أمام أولئك الذين يريدون المشاركة في هذه المعركة بنشاط، فما الذي يمنعنا من التعاون مع روسيا بالصيغة نفسها؟ فداعش يعد عدوا مشتركا لجميعنا، وعلينا محاربته سوية”.
وبين، أن مثل هذا التعاون مهم للغاية فيما يخص الجهود المبذولة للحيلولة دون وقوع “حوادث غير مرغوب فيها”، في إشارة كما يبدو إلى حادثة إسقاط قاذفة روسية من قبل سلاح الجو التركي في سماء سوريا يوم 24 تشرين الثاني.
NB-173073-636032274653945597
إغلاق