الأقتصادية

إيرادات الأردن من الانبوب النفطي العراق تصل إلى 600 مليون دولار سنويا

قدّر رئيس مجلس الأعمال العراقي في الأردن ماجد الساعدي إيرادات المملكة من مشروع أنبوب النفط العراقي الأردني بنحو 600 مليون دولار.

ونقلت صحيفة “الرأي” عن الساعدي قوله، إن “كلفة المشروع من الجانب الأردني تتراوح ما بين 6 -7 مليارات دولار، غير شاملة الجانب العراقي، وسيتحملها المستثمر وحده”، مشيرا إلى ان “الجانب الأردني لن يتحمل قرشا واحدا، بل ان الجانب الاردني سيتقاضى بدل رسوم عبور الأنبوب بما يقدر بنحو 500 – 600 مليون دولار سنويا بالاضافة الى التشغيل والشركات المساندة لبناء المشروع”.

وبين الساعدي أن “مجلس الوزراء العراقي احال مشروع انبوب النفط العراقي الأردني على مستثمر عراقي عضو في مجلس الاعمال العراقي، بعد موافقة مجلس الوزراء اخيراً على المشروع”، مؤكدا أن “حلم مد انبوب النفط العراقي الأردني، والذي كنا نروج له من العام 2006 اصبح اليوم حقيقة.

وأشار الساعدي إلى “تواجد وفد كبير من وزارة النفط العراقية في الأردن للاتفاق على التفاصيل النهائية لمسرب الأنبوب العراقي الأردني والاتفاقات القانونية والتجارية مع المستثمر، موضحا أن “المستثمر العراقي داخل في كل التفاصيل الفنية والتي سيعلن عنها في القريب العاجل لوضع حجر الاساس من النجف إلى العقبة، والتي تعد الخطوة الاستثمارية الكبيرة”.

ونوه الساعدي بأن “مد الأنبوب لن يستغرق وقتا طويلا، حيث ستحتاج فترة عملية البناء بشكل كامل نحو عامين فقط”، موضحا ان “هنالك محطات الضخ وخط الغاز المرافقة للمشروع هنالك عملية التخزين في مدينة العقبة لنحو 7 ملايين برميل وأمكانية اقامة مصاف كبيرة تقام هنالك وتطوير مصفاة الزرقاء لاستقبال النفط القادم”.

إغلاق