أخبارالأقتصادية

اقتصادي : طرح السندات الحكومية بأسعار منخفضة سيشجع على اقتنائها

441
أكدت الخبير الاقتصادي سلام سميسم , ان طرح البنك المركزي للسندات الحكومية سيوفر للدولة مبالغ كبيرة مما يكتنزه المواطن لتغطية جزء من العجز الذي يعاني منه الموازنة الحالية , في حين أشارت الى ان طرحها بأسعار منخفضة سيشجع على شرائها بشكا أكبر .

وقالت سميسم لـ”الامل” , ان ” موضوع السندات الحكومية كان من ضمن الخيارات المطروحة من قبل البنك المركزي والاقتصاديين لحل جزء من الازمة المالية للدولة ” , مشيرة الى ان ” طرحها امام المواطنين سيوفر للدولة الحصول على مبالغ كبيرة مما يكتنزه المواطن من أموال مقابل تقديمها فوائد وضمانات”.

وأضافت سميسم انه ” لا يوجد سعر عالمي متفق عليه في الاقتصاد , حيث ان الموضوع يرجع الى مدى حاجة الحكومة لتلك الأموال , كما ان عرضها بأسعار منخفضة سيساعد بشكل كبير على تشجيع المشترين في اقتنائها ” , موضحة ان ” الفائدة المقدمة على السندات ستسهم بتفعيل السندات , لكون اصحاب الاموال يميلون دائماً الى استحصال أكبر فائدة ممكنة”.

وكان البنك المركزي قد أعلن عن بيع السندات الحكومية بداية من شهر آذار المقبل , وذلك للمساعدة في تغطية جزء من العجز المتوقع في موازنة العام 2016 , والناتج عن انخفاض اسعار النفط الى الـ20 دولاراً , أي بما يساوي الـ80 دولاراً عن النصف الأول من العام 2015

إغلاق