الأقتصادية

الأردن: لم تدخل الشاحنات إلى العراق منذ إعادة افتتاح طريبيل

أكد نقيب اصحاب الشاحنات الاردنية محمد الداوود، الثلاثاء، عدم دخول الشاحنات الأردنية إلى العراق منذ إعادة افتتاح منذ طريبيل الحدودي، مشيرا إلى أن عدد الشاحنات التي تنقل البضائع والسلع بين الأردن والعراق تتراوح بين 60-80 شاحنة يوميا.

وقال الداوود في تصريح اوردته صحيفة “الغد” الأردنية ، إن “عملية التبادل بين الشاحنات الاردنية والعراقية تتم بساحات تقع بالقرب من المنطقة الحدودية بين البلدين معبر الكرامة طريبيل”، مؤكدا أنه “ولغاية الان لم تدخل الشاحنات الاردنية للاراضي العراقية رغم اعادة فتح المعبر نهاية شهر آب الماضي”.

واوضح ان “خسائر القطاع التراكمية وصلت الى 690 مليون دينار خلال الـ6 سنوات الماضية، حيث شهد الاردن عددا من الاغلاقات الحدودية والمعابر مع بعض دول الجوار، وهو ما ادى الى تقليص حركة الشاحنات الخارجية بنسبة تجاوزت 80%”.

ولفت الداوود إلى أن “توقف الشاحنات الاردنية عن نقل البضائع لقطر كبد القطاع خسائر جديدة بلغت 30 مليون دينار، لترتفع بذلك الخسائر التراكمية للقطاع”.

ويعتبر منفذ طريبيل المعبر الوحيد الذي يربط حركة تدفق البضائع التجارية بين البلدين، فيما يوجد منافذ أخرى لكنها ليست مخصصة لتلك العمليات التجارية.

وكانت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق توقفت منذ تموز من العام 2015، بشكل كامل جراء سيطرة تنظيم “داعش” الإرهابي على تلك الطرقات مما أعاق تدفق حركة التبادل بين البلدين، الا انها عادت خلال شهر اب الماضي.

إغلاق