أخبارالاخبار الدولية

الإندبندنت: إيران أصبحت أكبر قوة إقليمية وحرب اليمن ستدمر السعودية وتركيا

iran-27-9-2
أكدت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، الاثنين، أن الإتفاق النووي مع إيران جعل إيران تبدو أكثر قوة بين جيرانها الذين يتساقطون واحداً تلو الآخر، مشيرة إلى أن حرب اليمن ستدمر السعودية وتركيا.
وقال باتيرك كوبيرن في مقال نشرته الصحيفة إن “إيران أضحت اليوم أقوى من الناحية الاقتصادية والسياسية بعد توقيع الاتفاق النووي ورفع العقوبات الاقتصادية عنها”.
وأضاف أن السعودية واسرائيل مارستا الضغوط للحيولة دون إبرام مثل هذا الاتفاق مع إيران “خوفاً من التأثير الايراني على منطقة الشرق الأوسط”.
وأوضح كاتب المقال أن “الحرب في سوريا كانت فرصة لإضعاف ايران وذلك بإقصاء حليفها في العالم العربي، إلا أن الحرب الدائرة في اليمن ستلقي بظلالها وستدمر منافسي إيران مثل: السعودية وتركيا ودول الخليج”.
وصلت الى المانيا الاحد، طائرة سويسرية تقل 3 من اصل 4 اميركيين من اصول ايرانية أفرجت عنهم طهران في اطار صفقة تبادل مع الولايات المتحدة.
ووصلت الطائرة الى القاعدة الأميركية في المانيا قادمة من مدينة جنيف السويسرية، وتحمل كلاً من جيسون رضائيان وزوجته ووالدته وسعيد عابديني وامير حكمتي.
وقال مسؤول أميركي إن السجين الخامس وهو الطالب الأميركي ماثيو تريفيثيك أُفرج عنه بشكل منفصل عن الأربعة الآخرين، السبت.
وذكر المسؤول، إن نصرة الله خسروي المفرج عنه، لم يغادر على متن الطائرة. وكان بيان للخارجية الأميركية قال في وقت سابق، إن “الراغبين في مغادرة إيران غادروها”.
في المقابل افرجت السلطات الأميركية عن 7 ايرانيين كانوا محتجزين لديها، واسقاط التهم عن 14 في اطار صفقة التبادل .

إغلاق