الأقتصادية

الاقتصاد النيابية: احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة لايكفي الا لثمانية اشهر فقط

دعا عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب عبد السلام المالكي، الثلاثاء، لايقاف مزاد بيع العمله كونه اصبح خطرا يضاهى خطورة التنظيمات الارهابية و”داعش”، كاشفا عن ان احتياطي البنك المركزي من العملة الصعبة والبالغ 47 مليار دولار ، تكفي لتغطية احتياجات البلد لثمانية اشهر فقط.

 وقال المالكي في بيان تلقته “إذاعة الأمل”، ان “الخطر بدء يدخل بساحة الاقتصاد العراقي ، خاصة انه لايخفى عن الجميع ان العراق هو بلد يمول جميع حاجاته من اموال بيع النفط وذلك عن طريق بيع العمله في البنك المركزي العراقي وهذا بحد ذاته من اخطر الامور على الاقتصاد بالوقت الحاضر”.

  واضاف ان “البنك المركزي العراقي يبيع بشكل يومي بمعدل 200 مليون دولار اي ان كل شهر 6 مليار دولار”، مبينا ان “الاحتياطي المتوفر في البنك المركزي هو 47 مليار دولار وهو مايكفي لتمويل احتياجات البلد لـ 8 اشهر”.

 واوضح ان “جميع دول العالم تصنف أئتمانيا عن طريق احتياطها النقدي، واذا بلغ الاحتياطي لتلك الدوله ما يعادل اقل من 6 اشهر من نفقاتها فتعتبر هذه الدوله ذات ائتمان سي جدا، مايترتب عليه عدم الاعتراف بالحوالات البنكيه العالميه للبنوك العراقيه ويكون عامل غير مشجع لجلب الاستثمار”.

 واكد المالكي على “ضرورة وقوف الجميع بوجه هذا الهدر والاسراف”، داعيا لايقاف مزاد بيع العمله كونه اصبح من اخطر الامور التي يمر بها البلد وهو مساوي لخطر داعش والمنظمات الارهابية”.

 

إغلاق