الاخبار السياسية

الامن النيابية: لا صلاحية للعبادي في استقدام قوات اجنبية الا بموافقة البرلمان

أكدت لجنة الأمن والدفاع النيابية ان زيادة عدد المستشارين الأمريكان لم يقدم شي إلى معركة تحرير محافظة نينوى، مشيرة الى انه لا يحق لرئيس مجلس الوزراء استقدام اي قوة اجنبية الا بموافقة البرلمان.

وقال عضو اللجنة فالح الخزعلي لـ”إذاعة الأمل”، ان “المستشارين الأمريكان أو غيرهم من الأجانب لم يقدموا شيء في المعاركـ وكل الانتصارات التي حصلت في مختلف قواطع العمليات هي عراقية بامتياز من حيث التخطيط والتنفيذ”، موضحا انه على “العبادي وجميع القادة العراقيين ان يثقوا بالقوات الأمنية والحشد الشعبي بتحرير الأراضي العراقية خصوصا بعد تحرير اغلب مدن الانبار وصلاح الدين ومناطق جنوب الموصل”.

وبين الخزعلي ان “البرلمان ولجنتة الأمنية تجهل من يدفع أجور المستشارين الأمريكان أو غيرهم من الأجانب وعلى العبادي إيضاح هذا الأمر بأسرع وقت”، مضيفا ان “ليس من صلاحية العبادي إقدام قوات برية أجنبية إلا بموافقة البرلمان ، إما المستشارين فهذه من صلاحيته وحسب الاتفاقية الأمنية”.

فيما أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اليوم الاربعاء، ان الرئيس الاميركي باراك اوباما وافق على طلب الحكومة العراقية لزيادة عدد المدربين والمستشارين الاميركان تحت مظلة التحالف الدولي في العراق، واشار الى تخفيض العدد بعد تحرير الموصل.

 

إغلاق