الأقتصادية

البصرة تطالب بتخصيص نسبة للإستثمار من الحقول النفطية المكتشفة حديثاً

كشف عضو مجلس محافظة البصرة مجيب الحساني ، الخميس، عن مطالبة المجلس للحكومة المركزية بنسبة أرباح من الحقول المكتشفة حديثاً تخصص بشكل مباشر لصندوق الاستثمار في المحافظة ، فيما أوضح بان المجلس كان قد اقترح إحالة تلك الحقول الى الاستثمار من خلاله بشكل مباشر ، اكد بان الاتفاقات الأولية تشير الى تخصيص نسبة 10% من صادرات تلك الحقول الى البصرة.

وقال الحساني لـ”إذاعة الأمل” ان “مجلس محافظة البصرة طالب للحكومة المركزية بنسبة ارباح من الحقول المكتشفة حديثاً تخصص بشكل مباشر لصندوق الاستثمار في المحافظة” ، مشيراً الى ان ” المجلس كان قد اقترح إحالة تلك الحقول الى الاستثمار من خلاله بشكل مباشر وبحسب قانون المحافظات المعدل لسنة 2013 ولكنه جوبه برفض من الحكومة المركزية التي تكيل بمكيالين تجاه البصرة”.

وأوضح عضو مجلس محافظة البصرة ان “الاتفاقات الأولية تشير الى تخصيص نسبة 10% من صادرات تلك الحقول الى البصرة” ، مبيناً بأن ” تلك الخطوة ستكون بمثابة بديل عن اتفاق البترودولار والذي اصبح بمثابة الحبر على الورق”.

وكان مجلس محافظة البصرة قد دعا ، الخميس (10 نوفمبر 2016)، ممثلي المحافظة في البرلمان الى انصاف المحافظة بما يخص مشروع قانون موازنة عام 2017 ، وفيما أوضح بان تجارب البصرة كانت سلبية خلال الموازنات السابقة من ناحية التخصيص والتطبيق ، شدد حاجة المحافظة الى صلاحيات أوسع من اجل تنفيذ بعض الإجراءات الاقتصادية .

يذكر ان العراق يعاني من ازمة اقتصادية كبيرة بسبب هبوط أسعار النفط حيث يعتمد على النفط في جميع إيراداته تقريباً ، بالإضافة الى تكلفة الحرب ضد عصابات “داعش” الاجرامية .

إغلاق