الاخبار السياسية

البصرة: لا نستطيع أن نوقف النزاعات العشائرية

أكد عضو مجلس محافظة البصرة مجيب الحساني على صعوبة السيطرة على النزاعات العشائرية في المحافظة, مبينا أن المشاكل مستمرة بين العشائر البصرية حتى على ابسط الأمور.

وقال الحساني لـ”إذاعة الأمل ” أن “العشائر في محافظة البصرة تتخاصم وتشهد نزاعات بصورة مستمرة والغريب أنها تتنازع وتشهد خسائر بالارواح والأموال حتى على أبسط الأمور الطبيعية التي تصادف الإنسان في حياته اليومية”.

وأضاف أن “في المحافظة لجنة عليا لحل المشاكل العشائرية بالتنسيق مع مديرية الشرطة البصرة وقيادة عملياتها, وتم حل العديد من المشاكل”, موضحا ان “من الصعب جعل اللجنة جزء من القضاء في المحافظة, وذلك بسبب النسيج العشائري المعقد”.

ولفت نجيب أن “القضايا التي تتحول الى المحكمة, هي المشاكل يتم فيها اطلاق نار تتضرر من خلالها المباني والعامة, او يتم فيها الاعتداء على القوات الامنية او موظفين, اما التي تبقى بين العشائر فهي غالبا تُحال الى اللجنة العليا لحل المشاكل العشائرية”.

وكان تربويون في محافظة البصرة، قد نظموا, أمس الثلاثاء, وقفة احتجاجية ضد ممارسات بعض العشائر باتخاذ المدارس “خندقا للنزاعات العشائرية”، فيما طالبوا الاجهزة الامنية بالحد من هذه الظاهرة.

irq_912722646_1465402825

 

إغلاق