الاخبار السياسية

التقاعد العامة تعلن تقليص مدة انجاز المعاملات من 6 اشهر الى اسبوع

اعلنت هيئة التقاعد العامة ، الأربعاء، عن تقليص فترة انجاز المعاملات التقاعدية للمواطنين من ستة أشهر الى أسبوع ، فيما اشارت الى ادخال التكنولوجيا في إجراءاتها، لتسهيل عملية استلام مرتبات المتقاعدين وافتتاح 7 الاف مكتب خدمة دفع .

وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء تلقت “إذاعة الأمل” نسخة منه، ان “اللجنة العليا لتبسيط الإجراءات الحكومية، برئاسة معاون مدير مكتب رئيس الوزراء نوفل أبو الشون، استضافت رئيس هيئة التقاعد العامة احمد عبد الجليل، لاستعراض أبرز الإجراءات المتبعة في الدائرة”.

وأعلن رئيس الهيئة، بحسب البيان، عن “انجاز جملة من توصيات لجنة تبسيط الإجراءات الحكومية بافتتاح مكاتب للهيئة في عموم المحافظات، والمناطق النائية وتقليص فترة انجاز المعاملة من ستة أشهر الى أسبوع واحد”.

وأضاف، ان “الهيئة باشرت بإدخال التكنولوجيا في إجراءاتها، لتسهيل عملية استلام مرتبات المتقاعدين، وافتتاح 7 الاف مكتب خدمة دفع، الامر الذي خفف الزخم على المصارف الحكومية، فضلا عن حصر متطلبات المعاملة بعشرة أوراق او مستمسكات تم الإعلان عنها تغني المتقاعد عن جميع المتطلبات الأخرى، ولم يعد بوسع الموظف رفض المعاملة او التذرع بعدم اكتمال اوراقها”.

وأشار إلى “انجاز 2950 معاملة، وتسليم 13 ألف هوية تقاعد في غضون شهر واحد”، لافتا إلى “اعتماد التأييد الالكتروني للشهادات وكتب التأييد الجامعية، الخاصة بتأييد الاستمرار بالدراسة بالاتفاق مع وزارة التعليم العالي، وهذا كان أحد توصيات لجنة تبسيط الإجراءات، علاوة على تبسيط إجراءات تأييد صحة صدور شهادة الحياة الكترونيا بالنسبة للمتقاعدين خارج العراق بالتنسيق مع وزارة الخارجية”.

ولفت البيان إلى ان “رئيس اللجنة العليا لتبسيط الإجراءات نوفل أبو الشون، وجه بتنسيق عمل فرق اللجنة، واستضافة مدراء عامي المالية والقانونية والإدارية لوزارات الصحة والتربية ومؤسستي الشهداء والسجناء، والمفتشين العموميين فيها، للتعرف على سبب التأخر في إنجاز المعاملات التقاعدية لديهم، ومن اجل اعداد الية جديدة لإنجاز المعاملات التقاعدية وتسليم الهويات والبطاقات الذكية للمتقاعد في غضون يوم واحد فقط”.

واكد، على “الإسراع بفتح مكاتب للتقاعد في الوزارات التي تشكل الجزء الأكبر من المعاملات التقاعدية كالتربية والصحة وباقي المؤسسات الحكومية ومتابعة إنجازها لضمان السرعة والدقة في تقديم الخدمة وانجاز المعاملات”.

يذكر ان المراجعين في دوائر التقاعد يشكون بشكل مستمر من الإجراءات الروتينية التي تؤخر اطلاق رواتبهم التقاعدية الى عدة اشهر ، فيما لم تشهد تلك الدوائر اتخاذ أي إجراءات من اجل مواجهة تلك المشاكل.

 

إغلاق