الاخبار الدولية

الجبوري لتركيا: ضرورة احترام سيادة العراق وحل الخلافات دبلوماسياً

السيد-رئيس-مجلس-النواب-العراقي-الدكتور-سليم-الجبوري.-
دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الثلاثاء، الحكومة التركية إلى ضرورة الاحترام التام لسيادة العراق، مشددا على أهمية حل الخلافات بالطرق الدبلوماسية وبما يحفظ المصالح المشتركة للبلدين.

وقال مكتب الجبوري في بيان تلقت “الامل” نسخة منه، إن “رئيس مجلس النواب استقبل في مكتبه اليوم سفير تركيا لدى العراق فاروق قايمقجي”، مبينا أنه “جرى خلال اللقاء بحث مجمل الأوضاع الإقليمية وملف الحرب على داعش”.

أكد الجبوري وفقا للبيان “ضرورة الاحترام التام لسيادة العراق على جميع أراضيه”، مشددا على “أهمية حل الخلافات بالطرق الدبلوماسية وبما يحفظ المصالح المشتركة للبلدين”.

ونشرت أنقرة مئات الجنود في بعشيقة أوائل كانون الأول، قائلة إن القوة تأتي في إطار بعثة دولية لتدريب وتجهيز القوات العراقية لقتال تنظيم “داعش”، فيما نددت بغداد بالتحرك قائلة إنها لم توجه الدعوة قط لمثل هذه القوة.

وطالبت جامعة الدول العربية في (24 كانون الأول 2015)، تركيا بسحب قواتها “فورا” من الأراضي العراقية، مؤكدة دعمها للجهود الدبلوماسية للحكومة العراقية بهذا الصدد، فيما ردت وزارة الخارجية التركية على بيان الجامعة العربية، معتبرة أنه يكشف عن عدم إدراك حجم التهديد الذي يشكله تنظيم “داعش” على المنطقة.

إغلاق