أخبارالأقتصادية

الجميلي : نتملك القدرة على تجاوز الأزمة المالية بجميع أبعادها

irq_1582828128_1454581874
.أكد وزير التخطيط سلمان الجميلي قدرة العراق على تجاوز ازمته المالية الناجمة من انخفاض وارداته النفطية بسبب هبوط اسعار الخام العالمية.

وقال الجميلي في كلمته بمناسبة افتتاح وزارة التخطيط لمشروع منظومة الاتصال الفديوي بين مقر الوزارة والفروع في بغداد والمحافظات ان “انجاز هذا المشروع الريادي في ظل الظروف الاستثنائية التي يواجهها العراق والمتمثلة بالأزمة المالية الحادة الناتجة من تراجع أسعار النفط وكذلك استمرار المعركة لتحرير أرضنا من دنس داعش، إنما يمثل رسالة مهمة نؤكد من خلالها إننا قادرون على توجيه مسارات الحياة نحو الوجهة التي نريد”.

وأضاف “نمتلك القدرة على تجاوز الأزمة بجميع أبعادها” مؤكدا أن “انجاز هذا المشروع وبما لا يقبل الشك أن العراق ليس بالبلد الفقير، وان كان يشكو من ضيق ذات اليد في الظرف الراهن، بل هو بلد غني يمتلك الكثير من الإمكانات البشرية والمادية التي تمكنه من مواجهة التحديات”.

وأشار الجميلي الى إن “المشروع الذي أنجزته ملاكات الجهاز المركزي للإحصاء احد تشكيلات الوزارة إنما هو مشروع ريادي يرتبط بإنشاء البني الأساسية وتطويرها للتحول نحو الوزارة الالكترونية وهو أول مشروع من نوعه ينجز في مؤسسات الدولة العراقية يعتمد في عمله على استعمال منظومة الاتصال الفيديوي وهي من أعلى التقنيات وأحدثها على مستوى العالم في مجال عقد الاجتماعات الفيديوية ومنظومة الاتصالات الموحدة”.

وأوضح وزير التخطيط أن “هذا المشروع الذي نحتفل بافتتاحه اليوم والذي يمثل خطوة مهمة للتحول نحو الحكومة الالكترونية يأتي في إطار تبسيط الإجراءات وتسهيلها وصولا إلى تحقيق أفضل الخدمات للمواطن فهو يقدم تسهيلات مهمة في مجال الاتصال الفيديوي من خلال المركز الموجود في مقر الجهاز المركزي للإحصاء والاستفادة من هذه الميزات في تنفيذ جميع المسوح الإحصائية التي ينفذها الجهاز في جميع المجالات فضلا عن إمكانية تدريب الباحثين الميدانيين الذين تصل أعدادهم إلى الآلاف”.

وأكد ان “تدريب الملاكات والباحثين بالأساليب التقليدية يتطلب تأمين الكثير من الأموال والجهود والمستلزمات التدريبية التي يحتاجها الباحثون إذ انه من خلال الاستفادة من هذه الخاصية فإننا لن نحتاج إلى المزيد من الأموال لأغراض التدريب إذ سيكون بإمكان دوائر الوزارة وتشكيلاتها كافة الاستفادة من خدمات هذا المشروع في متابعة مختلف المشاريع من دون الحاجة إلى الايفادات التي تكلف هي الأخرى الكثير من الأموال سنويا”.

وأشار الجميلي إلى أن “هذا المشروع يساعد في التحدث والتخاطب عن بعد وعقد الاجتماعات والندوات وورش العمل الخاصة بالدوائر والمؤسسات التي تمتلك مثل هذه الخدمة”.

وأفتتح وزير التخطيط سلمان الجميلي مشروع منظومة الاتصال الفديوي بين مقر الوزارة والفروع في بغداد والمحافظات والذي نفذته شركة النبع لحلول الشبكات وبالتعاون مع شركة هواووي الصينية ونظمت الوزارة حفلا بالمناسبة بحضور ممثلي الرئاسات الثلاث والوزارات وعدد من المحافظات فضلا عن عدد من منتسبي الوزارة والجهات ذات العلاقة في إطار الانتقال إلى الحكومة الالكترونية

إغلاق