الاخبار الدولية

الحريري يؤكد على ابعاد لبنان عن الصراعات الاقليمية وتقوية العلاقة مع الدول العربية

أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري  وجوب تحصين العلاقات اللبنانية مع الدول العربية والابتعاد عن الصراعات الاقليمية لكي لا تساهم لبنان بضرر اي دولة.

وقال الحريري في تصريحات صحفية عقب لقائه مع مفتي لبنان، الشيخ عبد اللطيف دريان “إنّنا ضمن منطقة عربية يجب المحافظة عليها، واليوم دور تحصين العلاقات مع الدول العربية، والنأي بالنفس أساسي ويجب التأكيد عليه وتطبيقه”.

و”سياسة النأي بالنفس”، هي سياسة أقرتها طاولة الحوار للقوى السياسية اللبنانية عام 2012 عقب اشتعال الحرب السورية، وهي تحييد لبنان عن جميع الصراعات الإقليمية.

وأضاف “يجب علينا كلبنانيين أن نضع مصلحة لبنان قبل مصلحة أيّ أحد آخر”، وتابع “كُثر انتقدوني بسبب ما قمت به، الذي كان لمصلحة البلد”، دون تفاصيل إضافية.

ومضى قائلًا “الحرائق في المنطقة بعضها ينطفئ وبعض المعارك تنتهي، ولكن لم نصل إلى حلول بعد، ونحن استطعنا إنقاذ لبنان، والآن يجب تحصين علاقتنا مع أشقائنا العرب وألا نضر أيّ دولة”.

من جانبه قال مفتي لبنان، تعليقًا على قرار تريّث الحريري بالاستقالة، إن “هذا القرار هو خطوة نحو الأمام في الحوار بين اللبنانيين لمعالجة الأسباب التي أدّت إلى الاستقالة”، بحسب بيان أصدره مكتبه الإعلامي.

وأضاف أن “قرار الحريري يهدف إلى الوصول لحلّ يحافظ على أمن وسلامة واستقرار لبنان وحسن علاقته مع الأشقاء العرب”.

إغلاق