أخبارالأقتصادية

الحساني يعلن مباشرة شركة ايرانية بمد انبوب الغاز لتزويد محطات الكهرباء في البصرة بالوقود

irq_1475490746_1457349841
اعلن رئيس لجنة الكهرباء في نجلس محافظة البصرة نجيب الحساني عن مباشرة شركة (تدبير) الإيرانية بإعمال الحفر في داخل الأراضي العراقية في منطقة ابو فلوس التابعة لقضاء ابي الخصيب جنوب البصرة لغرض مد أنبوب الغاز من الأراضي الإيرانية بالمرور تحت مياه شط العرب والخاص بتجهيز عدد من محطات الكهرباء بمادة الغاز.
وقال الحساني ان مرحلة الإعمال حاليا تعتبر استراتيجية لكون الإعمال تجري حاليا لسحب الأنبوب من تحت مياه شط العرب، مبينا ان المشروع من شانه تزويد محطات الكهرباء في الرملية الشمالية وشط البصرة والنجيبية ومحطات أخرى بوقود الغاز مشيرا الى ان كلفة المشروع تبلغ 350 مليون دولار.
مدير المشروع في الشركة بوريا وزيري من جانبه إن نسبة الانجاز في مشروع الأنبوب تبلغ 81% وسيتم الانتهاء من مد الأنبوب في غضون شهرين.
واضاف أن الحد الاعلى لتزويد المحطات بمادة الغاز عبر الأنبوب تبلغ خمسين مليون متر مكعب يوميا لكن الكمية المتعاقد عليها حاليا بين الجانب العراقي والايراني تبلغ خمسة وثلاثين مليون متر مكعب يوميا.
فيما قال مدير دائرة المهندس المقيم لشركة المشاريع النفطية عبد الكريم شيحان ان طول الانبوب الرئيسي في المشروع يبلغ 113 كيلو متر وصمم بموصفات خاصة لغرض تحمل الضغوط المطلوبة لإيصال الغاز من ايران الى محطات الكهرباء في العراق.

إغلاق