الاخبار السياسية

الخارجية: الكويت وافقت على مقترح لرعاية مؤتمر للمانحين استعداداً لمعركة الموصل

كشفت وزارة الخارجية  العراقية عن موافقة الحكومة الكويتية على مقترح مقدم من العراقلرعاية مؤتمر للمانحين استعدادا لمعركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم “داعش”، لافتا الى ان الكويت وعدت بالشروع في خطوات الاعداد لتنظيم المؤتمر.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد جمال في حديث صحفي، إن “بعض الدول التي تتكلم عن مساندتها للعراق في حربه ضد الارهاب لم تكن لديها أي مساهمة في مؤتمر المانحين الذي عقد في واشنطن، والذي حصل فيه العراق على منحة تقدّر بحوالي ٢,١ مليار دولار، في الوقت الذي ساهمت فيه قرابة ٣١ دولة كانت أبرزها الولايات المتحدة، كندا، اليابان، المانيا والكويت”.

واضاف جمال، أن “وزير الخارجية ابراهيم الجعفري إقترح على الجانب الكويتي رعاية مؤتمر قادم للمانحين استعداداً لمعركة الموصل، وقد أبدت الكويت موافقتها على المقترح ووعدت بالشروع في خطوات الاعداد لتنظيمه”.

واعتبر وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، الأحد (24 تموز 2016) أن مستوى حضور مؤتمر المانحين الذي عقد مؤخراً في واشنطن كان جيداً، مشيراً الى أن مبلغ التبرعات وصل إلى مليارين ومائتي مليون دولار وهو ليس قليلاً ولكنه لا يرقى إلى سقف الحاجة.

كما عد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، الأربعاء (20 تموز 2016) مؤتمر المانحين الدولي المنعقد في العاصمة الأميركية واشنطن بأنه “خطوة مهمة” في مسار تصاعد وتيرة الدعم العسكري الدولي للعراق في حربه ضد تنظيم “داعش”، مشيرا إلى أن المؤتمر سيشكل “نقلة نوعية” في صرف أموال من الدول المانحة لمساندة الحكومة العراقية في ملف النازحين وإعادتهم إلى مناطقهم بعد تحريرها.

الخارجية-العراقية-1

إغلاق