الاخبار السياسية

الخارجية : مجلس الأمن يحدد اليوم موعد جلسته الطارئة بشأن الانتهاك التركي

irq_1675034145_1450434036
اعلنت وزارة الخارجية ، الجمعة، ان مجلس الأمن سيحدد مساء اليوم الجمعة، موعدا لعقد جلسته الطارئة حول الانتهاك التركي للاراضي العراقية.

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد جمال، في بيان تلقت “الامل” نسخة منه ان “مجلس الأمن، وبناء على طلب العراق، يحدد مساء اليوم الجمعة موعداً لعقد جلسته الطارئة لمناقشة الانتهاك التركي للأراضي العراقية”.

وكانت الحكومة العراقية قد قدمت في 11 من الشهر الجاري، شكوى رسمية الى مجلس الامن الدولي لاتخاذ ما يلزم تجاه دخول القوات التركية في شمال البلاد دون علم وموافقة الحكومة، مطالبة بإصدار أوامر لتركيا بسحب قواتها على الفور والتأكد بكل الوسائل المتاحة من انسحاب تلك القوات على الفور ودون شروط، إلى حدود البلدين المعترف بها دوليا.

من جانبه اعلن مجلس الامن، تسلمه شكوى العراق ضد تركيا بدعوى انتهاك أحكام ومبادئ ميثاق الامم المتحدة.

واكدت الرئيسة الحالية لمجلس الامن سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة سامانثا باور، ان موقف مجلس الامن يؤكد على “ضرورة موافقة حكومة العراق على نشر اي قوات على أراضيه”.

فيما اعتبر سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن لدى بغداد، دخول القوات التركية خرقاً لسيادة العراق، وأكدوا رفض بلدانهم لهذا الخرق والانتهاك من قبل الجانب التركي، وتعهدوا بمساندة موقف العراق داخل مجلس الأمن. بحسب بيان لوزارة الخارجية العراقية.

يشار إلى ان، تركيا نشرت في الرابع من الشهر الجاري قوات عسكرية في بعشيقة من اطراف مدينة الموصل شمالي العراق.

إغلاق