الاخبار الدولية

الدول المقاطعة لقطر ترفض تدخّل أردوغان في حل الأزمة

كشفت صحيفة “جمهوريت” التركية عن رفض الدول المقاطعة لقطر تدخل تركيا في حل الأزمة, فيما أشارت إلى أن الدول حذرت تركيا من تضرر مصالحها معهم في حال دعمها قطر بصورة نشطة.

وذكرت الصحيفة في تقرير صحفي ، إن “دول المقاطعة لقطر (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) لا ترغب في تدخل تركيا”، مؤكدة أن “هذه الدول شددت على أن الأزمة مع قطر هي أزمة عربية – خليجية بالمقام الأول”.

وأضاف التقرير, أن “هذه الدول حذّرت تركيا من تضرر مصالحها معهم في حال دعمها قطر بصورة نشطة”.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول دبلوماسي عربي رفيع قوله, أن “مجلس التعاون الخليجي لا يريد أن تتدخل تركيا في الأمر بل الابتعاد تماماً”، مبيناً أن “وزير الخارجية البحريني أبلغ أنقرة خلال زيارته بأن تدخل تركيا في الأمر سيزيد الأزمة تعقيداً”.

وأوضح أن “تركيا لن تستطيع تولي الوساطة في الأمر لكونها طرفاً فيه”، مؤكداً أن “تصريحات أنقرة في بداية الأزمة كانت إيجابية غير أن تركيا أصبحت طرفا في الصراع بتمرير برلمانها قرار إرسال جنودها إلى القاعدة العسكرية في قطر”.

وأشار الدبلوماسي العربي، إلى أن “الخليج سيحل الأزمة بنفسه وأن تدخل تركيا في الأمر سيزيدها تعقيداً”، منتقداً قطر “لعدم تصنيفها جماعة النصرة تنظيماً إرهابياً”.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  الاثنين الماضي ، استعداده لزيارة كل من قطر والسعودية والكويت بعد الخامس عشر من تموز لبحث الأزمة مع قطر.

إغلاق