الاخبار السياسية

العبادي يوجه مجدداً بنزع السلاح من الأحياء والمدن السكنية

وجه رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، بحصر السلاح بيد الدولة وجعل المدن والاحياء السكنية منزوعة السلاح وفقا للدستور وكجزء من البرنامج الحكومي والاصلاحي.

ونقلت صحيفة “الصباح” الرسمية بعددها الصادر اليوم الخميس عن المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي قوله، إن “دعوات رئيس الوزراء لحصر السلاح بيد الدولة تأتي ضمن البرنامج الحكومي الذي حظي بتأييد الكتل السياسية كافة ويتضمن محور نزع السلاح واقتصاره على الجهات الامنية باعتبارها الجهات الرسمية المسؤولة عن حفظ الأمن وملاحقة الارهابيين  والمجرمين”.

وأضاف أن “الظرف الاستثنائي الذي يمر به البلد والتحدي المتعلق بالارهاب وما يمثله من مخاطر على الامن العراقي وحياة المواطن يعجل من امكانية تطبيق هذا الامر بشكل فوري وسريع، رغم انه بحاجة الى جهود كبيرة”، مؤكدا ان “هذا الامر لا يمكن ان يستمر”.

واوضح الحديثي، أن “بسط الامن لا يمكن ان يتحقق بوجود تقاطعات مع الاجهزة الامنية او حمل السلاح خارج اطار المنظومة الرسمية”، مبينا ان “السلاح مكانه في جبهات القتال وليس في داخل المدن والاحياء السكنية، لان هذا الامر يربك المشهد الامني ويدفع الى انتشار حالة الجريمة، وربما يخلق ثغرات يمكن للارهاب ان ينفذ خلالها، لان الاخير يعول على الدعم الذي يمكن ان يحصل عليه عن طريق تضليل الناس بوجود مخاطر من اطراف معينة”.

إغلاق