الأقتصادية

العراق يوافق على اعفاء 430 سلعة من الرسوم الجمركية

أعلن وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني يعرب القضاة، الخميس، عن موافقة  العراق على اعفاء 340 سلعة من الرسوم الجمركية من أصل 750 طالب الأردن بها .

وقال القضاة في تصريحات ، ان “الحكومة الأردنية وبالاتفاق مع الجانب العراقي، ستعيد النظر كل 3 أشهر بقائمة السلع المعفاة لزيادتها لتشمل عددا أكبر من السلع الاردنية”.

وأشار القضاة إلى ان “قرار العراق سيزيد من تنافسية قطاع الصناعة في الاردن، وسيخفف من الاعباء على الصادرات الاردنية “.

وفي السياق ذاته، توقع مدير غرفة صناعة الأردن ماهر المحروق ان يدخل قرار الحكومة العراقية بإعفاء مئات السلع الأردنية من الرسوم الجمركية حيز التنفيذ مطلع العام المقبل. 

وبين المحروق أن الاجتماع الأخير لمجلس الاعمال الأردني العراقي وزيارة رئيس الوزراء هاني الملقي الاخيرة الى العراق كان لهما اثر إيجابي باتخاذ الجانب العراقي لقرار إعفاء السلع الأردنية من الرسوم الجمركية لدى دخولها السوق العراقية. 

وأوضح أن “لجنة فنية عراقية ، قامت منتصف العام الحالي بدراسة لبعض السلع الاردنية، وخرجت بقرارها الخاص بقائمة السلع الأردنية المعفاة”.وعبر المحروق عن أمله في أن تحصل باقي القائمة التي تم تزويد العراق فيها على إعفاءات جمركية خلال العام المقبل.

وكان العراق فرض قبل أشهر، ضريبة 30 بالمئة على الواردات السلعية، ضماناً لحماية المنتج الوطني العراقي، ولمواجهة الإغراق السلعي الأجنبي للأسواق المحلية.

وتقلّصت الواردات العراقية من الأردن خلال العامين الماضيين بنحو 40 بالمئة، بسبب إغلاق المنافذ الحدودية بين البلدين بعد سيطرة “داعش” الارهابي على المناطق المتاخمة للحدود الأردنية.

إغلاق