الأمنية

العمليات المشتركة تعلن تقدم القوات الامنية في الموصل وتؤكد الحرص على أمن المدنيين

أكدت قيادة العمليات المشتركة، والتحالف الدولي على استمار التقدم في معركة تحرير مدينة الموصل من عصابات داعش الارهابية والحرص الشديد على أمن المدنيين وسلامتهم.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن في المؤتمر الصحفي لخلية العمليات النفسية وخلية الاعلام الحربي بحضور المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد جون دوريان في ناحية القيارة “نحن راضون عن العمليات والتقدم اسرع مما مخطط له، ولا يوجد أي توقف في كل المحاور، وهناك واجبات اضافية للقوات الامنية بالتقدم ومسك الارض”.

وأضاف معن ان “شرطة نينوى بدأت تتولى مهام مسك الارض وبتنسيق مع القوات الامنية وتعاون كبير وتواصل مع المواطنين” مؤكدا ان “الحرب نظيفة وداعش تختلق وتفبرك الاكاذيب ونأمل من وسائل الاعلام ان تكون هناك دقة بنقل الاحداث، وهناك أشادة من مبعوث الأمم المتحدة بعمليات التحرير، وأن أي تصرف مناف لحقوق الانسان مرفوض وهذا توجيه من القائد العام للقوات المسلحة”.

وأعل معن “تحرير أكثر من ثلث الجانب الايسر لمدينة الموصل وشملت مناطق ساخنة حتى قبل وجود داعش فيها”.

وأشار الى إحصائية خسائر عصابات داعش الارهابية في المحور الجنوبي لعمليات تحرير الموصل.

وقال معن “ما يخص المحور الجنوبي فتم قتل 955 داعشيا والجهد الجوي العراقي قتل 544 داعشيا والتحالف الدولي قتل 352 داعشياً والقبض على 108 ارهابيين وتدمير110 عجلة ملغومة في المحور الجنوبي فقط”.

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الدفاع، العميد تحسين إبراهيم، أن “قطعات الفرقة المدرعة التاسعة في الجيش حررت الكثير من الأحياء في الساحل الايسر وقتلت العديد من الدواعش رغم وجود المدنيين”.

وأضاف، ان “طيران الجيش والقوة الجوية نفذت أكثر من 380 طلعة منها 420 قتالية و460 للدعم اللوجستي، كما دمر 21 عجلة ملغومة و16 دراجة نارية وقتل 949 ارهابيا وتدمير 9 عجلات تحمل احادية وقناصين، بالاضافة إلى مشاركتها بتغطية الزيارة الاربعينية للامام الحسين (ع) وهذا جهد اضافي” لافتا الى ان “القوة الجوية حققت 117 ضربة واكثر من 215 طلعة”.

وأشار أبراهيم الى “التنسيق العالي بين القوة الجوية وطيران الجيش والقطعات وهناك تخطيط واعداد للعملية” مبينا ان “الارهابيين يحاولون وضع المدنيين كسدود نارية واستخدامهم كدروع بشرية”.

ولفت الى “استخدام قاعدة القيارة جنوبي الموصل لطائرات النقل والنقل المتوسط العسكري” كاشفا عن “قرب مشاركة طائرات اف 16 العراقية انطلاقا من قاعدة القيارة والمساهمة بعملية الموصل”.

بدوره أكدت المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد جون دوريان، على استمرار دعم التحالف لحين تحرير مدينة الموصل.

وقال ان “القوات العراقية حريصة جداً على حماية ارواح المدنيين وكان العمل جيد جدا من ونأمل من كل العراقيين ان يفخروا بعملها” مؤكدا “سنستمر بضرب داعش بالقنابل عبر الجو وحتى الان ألقينا 4000 قنبلة من صواريخ ومدفعية ودمرنا 59 عجلة ملغومة واكثر من 80 نفقا وقتل المئات من ارهابيي داعش”.

وأوضح دوريان “سنستمر بضرب العدو حتى لو اخذ وقتا طويلا لحين رفع العلم العراقي فوق الموصل وكل منطقة في العراق”.

 

إغلاق