أخبارالاخبار الدولية

القضاء الإيطالي: سرقة الطعام ليست جريمة في حالة الجوع

قضت أعلى محكمة استئناف في إيطاليا بأن سرقة كميات صغيرة من الطعام لسد جوع الإنسان ليست جريمة.

فقد ألغى قضاة المحكمة حكما بإدانة شخص، يدعى رومان أوسترياكوف، بسرقة جبن ونقانق بقيمة 4.50 دولار من متجر.

وجاء في قرار المحكمة أن أوسترياكوف، وهو مشرد من أصول أوكرانية، أخذ الطعام “في مواجهة حاجة فورية وضرورية للغذاء”، وبالتالي لا يُعد ما قام به جريمة، بحسب المحكمة.

وكان أحد الزبائن قد أبلغ أمن المتجر عن واقعة السرقة في عام 2011، حين حاول أوسترياكوف مغادرة المتجر حاملا قطعتين من الجبن وعبوة نقانق في جيبه دون أن يدفع سوى ثمن الخبز.

وقضت محكمة إيطالية بسجن أوسترياكوف ستة أشهر بتهمة السرقة وتغريمه 100 يورو (نحو 115.2 دولار) في عام 2015، لكنه تقدم بطلب لاستئناف الحكم في محاولة لإلغاء تهمة السرقة والعقوبة المترتبة عليها، مستندا إلى أنه لم يكن قد غادر المتجر حين اتهم بالسرقة.

وقررت محكمة النقص العليا، والتي تراجع فقط تطبيق القانون في القضايا وليس الحقائق المتعلقة بها، بصورة نهائية أن أوسترياكوف ليس مدانا وأنه لم يرتكب جرما يستوجب معاقبته.

وأكدت المحكمة أن سرقة كمية صغيرة من الطعام لسد حاجة الإنسان للغذاء وإطعام نفسه وتلبية حاجاته الأساسية لا تعد جريمة وفقا للدستور.

وجاء في حيثيات الحكم “حالة المتهم وظرفه التي تم فيها حيازة البضاعة تثبت أنه أخذ كمية صغيرة من الطعام لحاجة ملحة وعاجلة للحصول على الغذاء، وهو ما يجعله يدخل في نطاق حالة الضرورة”.
NB-167364-635979415315630698
إغلاق