الأمنية

القوات الأمنية تحرق 16 دونماً مزروعة بنبتة “الخشخاش” المخدرة في الشرقاط

أفاد مصدر محلي في قضاء الشرقاط بمحافظة صلاح الدين، الأربعاء، بأن القوات الأمنية أحرقت 16 دونماً مزروعة بنبتة “الخشخاش” المخدرة في القضاء، مبيناً أن المشرفين على زراعة النبتة أغلبهم يحملون الجنسية الأفغانية.

وقال المصدر في حديث صحفي، إن “القوات الأمنية وبمساعدة أهالي الشرقاط عثرت على مزرعة تبلغ مساحتها 16 دونماً مزروعة بنبتة الخشخاش المخدرة، وقامت بإحراقها بالكامل”.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “تنظيم داعش اعتمد على زراعة هذه النبتة في تمويل جزء من عملياته باستخلاص مادة الهيروين من هذه النبتة في مختبرات جامعة الموصل التي يسيطر عليها سابقاً”، مبيناً أن “المشرفين على زراعتها أغلبهم ممن يحملون الجنسية الأفغانية”.

جدير بالذكر أن الخشخاش هو جنس نباتي ينتمي إلى الفصيلة الخشخاشية ويضم ما بين 70-100 نوع من النباتات الحولية أو ذات الحولين أو المعمرة، وزهرة الخشخاش ذات ألوان مختلفة يمكن أن تكون بيضاء أو صفراء أو برتقالية أو حمراء أو زهرية اللون وهي تنمو في المناطق الباردة خلال فترة الصيف القصيرة للغاية وتزهر لأيام قليلة، وللخشخاش أصناف كثيرة، ويستخرج من جوزة نبتة الخشخاش المنوم مادة الأفيون والهيروين والمورفين.

إغلاق