الاخبار السياسية

الكشف عن نقطة الخلاف بشأن قانون التخلي على الجنسية المكتسبة

كشف النائب عن ائتلاف الوطنية عبد الله الجبوري، الخميس، عن نقطة الخلاف الاساسية بشأن قانون التخلي عن الجنسية المكتسبة ،مشيرا الى ان الخلاف يتعلق بتفسير المعني بهذه التسمية بين من ولد في العراق واكتسب جواز سفر دولة اخرى فيما بعد ام هو مولود بدولة اخرى وحصل على جنسيتها ثم بعدها حصل على الجنسية العراقية بصفته البلد الام.

وقال الجبوري لـ “إذاعة الأمل”، ان ” قانون الغاء الجنسية المزدوجة من القوانين الخلافية والتي تحتاج الى حوارات ومناقشات كثيرة وايضاح لعدد من فقراته التي نعتقد انها غير واضحة”.

واضاف ان “هنالك ضرورة لتشخيص المشمول بمسمى مزدوج الجنسية ، فهل يعني من ولد في العراق واكتسب جواز سفر دولة اخرى فيما بعد ام هو مولود بدولة اخرى وحصل على جنسيتها ثم بعدها حصل على الجنسية العراقية بصفته البلد الام”.

واشار الى ان “الكثير من النواب والسياسيين الذين عاشو في بلدان اخرى بوقت المعارضة حصلوا على جواز سفر الدولة التي اقاموا فيها ، وان كانو هذا الخيار هو المقصود فهو يمثل خرقا قانونيا ، والدستور لم يمنع اكتساب جواز دولة اخرى”.

ولفت الجبوري الى ان “تعدد الجنسية او الجواز هو امر طبيعي ومعمول به في كل دول العالم ، اما ان كان يقصد به تحديدا السفراء العاملين بدول اخرى فهو امر من الممكن النظر به”.

وكان مجلس النواب قرر تاجيل التصويت على قانون التخلي عن الجنسية المزدوجة بجلسته التي عقدت امس الاربعاء الى يوم السبت المقبل.

 

إغلاق