الأقتصادية

اللعيبي يتوقع وصول انتاج النفط إلى 5 ملايين برميل يوميا نهاية 2017

توقع وزير النفط جبار اللعيبي، الأحد، الوصول الى عتبة انتاج خمسة ملايين برميل من النفط الخام يوميا نهاية العام الحالي 2017 واستثمار مليار و300 مق مق من الغاز المصاحب نهاية العام الحالي.

وقال اللعيبي في تصريح لصحيفة “الصباح” الرسمية ، إن “الوزارة ستتمكن من تحقيق هدفها بانتاج خمسة ملايين برميل من النفط الخام يوميا نهاية العام الحالي”، مبينا أن “خطط الوزارة لن تتأثر بأية تقلبات مهما كانت طبيعتها ومصدرها”.

وأضاف أن “شركة غاز الجنوب ستتمكن من استثمار الغاز المحترق وصولا الى انتاج مليار و300 مليون مق مق بنهاية العام الحالي”، منوها بأن “الوزارة تصدر حاليا الف طن من الغاز السائل و16 الف برميل من مكثفات الغاز للسوق العالمية، فيما يجري العمل على مضاعفة هذه الكميات المصدرة”.

وكشف وزير النفط عن” مشروع للتخلص من حرق الغاز الطبيعي المصاحب لانتاج النفط الخام بنهاية العام 2019 ما يعني انتاج اكثر من 2 مليار مق مق من الغاز الطبيعي للاسهام بزيادة موارد البلاد المالية واستثمارها في التنمية المستدامة بانتاج طاقة نظيفة، فضلا عن ان الوزارة وصلت الى مرحلة الاعداد والاحالة الى الاستثمار لمشروع نقل النفط من البصرة باتجاه ميناء العقبة الأردني”. 

إغلاق