الأقتصادية

المالية النيابية: الحكومة ستدفع رواتب الموظفين لـ10 اشهر فقط من عام 2017

كشفت اللجنة المالية النيابية ان الحكومة وحسب قانون موازنة 2017 ستدفع رواتب الموظفين إلى الشهر العاشر من العام المقبل، وستعجز عن دفعها لشهرين، لافتة الى ان الحكومة الزمت نفسها بدفع رواتب الموظفين للشهرين المتبقيين من العام.

وقال عضو اللجنة سرحان أحمد لـ”إذاعة الأمل”، ان “الحكومة العراقية ملزمة بدفع رواتب الموظفين خلال عام 2017، دون قطعها لأي شهر من العام، وهذا من واجبها”، موضحا ان “قانون الموازنة القادم من الحكومة اشار الى انها ستدفع رواتب الموظفين الى الشهر العاشر من عام 2017، وستعجز عن توفريها لشهرين، ولكنها في فقرة أخرى ألزمت نفسها بدفع الرواتب لجميع الأشهر”.

وبين سرحان ان “الحكومة لديها خيارات كثيرة من اجل توفير رواتب الموظفين خلال 2017 ومنها السحب من احتياطي البنك المركزي العراقي”، مضيفا ان “السحب من احتياطي البنك لا دخل للبرلمان به،  لكن مجلس الوزراء له ارتباط مباشر به ولا يحتاج إلى تصويت مجلس النواب”.

فيما كشف عضو اللجنة القانونية النيابية حسن توران، اليوم الثلاثاء، عن وجود عجز في الموازنة التشغيلية فيما يخص رواتب موظفي الدولة بحدود تريليوني دينار، مشيرا إلى أن الحكومة أبلغت البرلمان بعدم قدرتها على تسديد الرواتب لشهري تشرين الثاني وكانون الأول من العام المقبل.

 

إغلاق