الاخبار السياسية

انباء تشير الى انسحاب القوات التركية و اخرى تنفي ذلك

101215051904_14_1

أكد محافظ نينوى السابق اثيل النجيفي ، ان القوات العسكرية التركية قد خرجت من المعسكر الذي تتدرب فيه قوات الحشد الوطني بقيادته.
وقال النجيفي في حديث خاص لـ”اذاعة الامل ” , ان ” القوات التركية بدباباتها خرجت من المعسكر الذي يتدرب فيه مقاتلينا وليس لدي اي علم الى اين ذهب ” ، مضيفا ان ” من الممكن ان تكون داخل الاراضية الكردستانية أو على مناطق حدودية”.
فيما ذكرت مصادر عسكرية تركية ، بان قواتها في الموصل غيرت مواقعها نحو شمالي العراق ولم تنسحب نهائيا .
الى ذلك اعلن نائب رئيس مجلس محافظة نينوى نور الدين قبلان ، انسحاب القوات التركية خارج حدود الاراضي العراقية ، فيما اشار الى بقاء عدد قليل من المدربين الاتراك في معسكر الزلكان .
وفي سياق متصل : نفى سعد الحديثي المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي ، انسحاب القوات التركية بشكل كامل من الاراضي العراقية ، مبيناً ان موقف الحكومة العراقية لم يتغير وهي لازالت ماضية بشكوتها لدى مجلس الامن ضد تركيا.
وقال الحديثي لـ”اذاعة الامل ” ان “القوات التركية لم تنسحب بشكل كامل من الاراضي العراقية وما حدث مؤخراً كان انسحابا جزئيا وبمثابة اعادة انتشار” ، ” مشيراً الى ان “تركيا لم تنسق مع الحكومة العراقية في تحرك قواتها الاخير “.

وتسبب دخول القوات التركية الى مدينة بعشيقة عن طريق محافظة دهوك بازمة سياسية وامنية بين الحكومة العراقية والحكومة التركية ، مما اضطر العراق الى اللجوء الى تقديم شكوى لدى مجلس الامن الدولي لاتخاذ قرار بشأن توغل القوات التركية الى اطراف الموصل دون اشعار الحكومة العراقية “.

إغلاق