الاخبار السياسية

بارزاني بشأن حصة البيشمركة بالموازنة: الفقرة مطاطية وفيها مجال للتلاعب

 

اعتبر رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، الخميس، فقرة حصة البيشمركة في قانون الموازنة المالية لعام 2017 “مطاطية وغير واضحة”، مشيراً إلى أن هناك مجالاً لـ”التلاعب” بتلك الفقرة.

وقال البارزاني في بيان تلقت “اذاعة الأمل من العراق ” نسخة منه، إن “الفقرة المثبتة بشأن حقوق البيشمركة في قانون الموازنة العراقية غير واضحة ومطاطية وتحتمل قراءات متعددة، فضلاً عن ان هناك مجال للتلاعب بها”، لافتا إلى أن “خلق المشاكل أمام موازنة البيشمركة ليس موضوعا جديدا فمنذ العام 2005 لم تلتزم الحكومة العراقية بتعهداتها المالية أمام البيشمركة والإقليم”.

وأضاف البارزاني، أن “العقلية السياسية التي قطعت موازنة الإقليم ومارست عملية تجويع أهالي كردستان غير مستعدة لمعالجة مشاكل مواطني الإقليم”، مشيراً إلى أنه “من الضروري أن يجتمع النواب الكرد في البرلمان العراقي مع حكومة الإقليم لدراسة الموضوع بدقة”.

وتابع البارزاني، أنه “في حال التوصل إلى قناعة بأن قانون الموازنة المصادق عليها ستخدم إقليم كردستان وزيادة وارداته فبالإمكان الإتفاق، بينما إذا كان القانون سيلحق الضرر بإقليم كردستان فيجب توضيح كافة الحقائق والمزايدات السياسية بشأن الموازنة والموارد للشعب الكردستاني”.

وكان مجلس النواب صوت خلال جلسته التي عقدت، أمس الأربعاء (7 كانون الأول 2016)، على قانون الموازنة الاتحادية العام لعام 2017.

برزاني

إغلاق