الأمنية

تعرف على قيمة اضرار الاعمال الارهابية في مؤسسات الدولة كافة للمدة 2004-2016

كشف وزير التخطيط سلمان الجميلي ،الاحد، عن الكلفة الكلية لحجم الاضرار الناجمة عن الاعمال الارهابية في مؤسسات الدولة كافة للمدة 2004-2016، والتي بلغت (36.8) ترليون دينار عراقي.
وقال الجميلي في بيان تلقت “الأمل ” نسخة منه اليوم، ان” وزارة الدفاع بالمرتبة الاولى بحجم الاضرار بين الوزارات اذ بلغت حجم الاضرار فيها (15) ترليون و(350) مليار دينار ، اما على مستوى المحافظات فقد جاءت محافظة الانبار بالمركز الاول في حجم الاضرار التي بلغت (107) مليارات دينار، فيما جاء البنك المركزي بالمركز الاول بحجم الاضرار التي بلغت (708) مليارات دينار عراقي”.

واضاف ان” هذه الاضرار تشمل مؤسسات الدولة ولا تشمل الاضرار التي تعرض لها المواطنون “، مبينا ان” النسبة الاكبر من الاضرار كانت بعد ظهور داعش عام 2014 اذ وصلت (61%) بالمقارنة مع فترة ما قبل 2014″، لافتا الى ان” حجم الاضرار لهذه الفترة بلغ 29 ترليون دينار مقابل (7.8) ترليون دينار خلال المدة من 2004 الى 2014″.

واشار الى ان” مجموع المبلغ الكلي لحجم الاضرار التي لحقت بالوزارات بلغت (35) ترليون دينار اي مايعادل (30) مليار دولار، فيما بلغ حجم الاضرار التي لحقت بالجهات غير المرتبطة بوزارة (1.6) ترليون دينار اي مايعادل (1.4) مليار دولار ، اما حجم الاضرار التي لحقت بالبنى التحتية للمحافظات (الادارات المحلية فقط) فقد بلغت (154) مليار و(993) مليون دينار اي مايعادل حوالي (133) مليون دولار”.

ودعا الى” عقد مؤتمر دولي للدول المانحة لغرض حثها على الاسهام في عملية اعادة اعمار المناطق المتضررة من جراء العمليات الارهابية التي قامت بها عصابات داعش “، مبينا ان” الوزارة قامت بتوثيق كل الاضرار التي تعرضت لها مؤسسات الدولة وفق نظام ارشفة الكتروني وانها تسعى الى تنظيم معرض شامل يجسد تلك الاضرار ليكون بمثابة رسالة للمجتمع الدولي”.

واوضحت وزارة التخطيط انه” لم يشمل جميع الاضرار التي تعرضت لها مؤسسات الدولة “، مبينا ان” الاضرار التي لحقت بالاثار لم يتم حصرها ضمن هذا التقرير لانها لاتقدر بثمن وبالتالي تم وضع الية اخرى تقوم على اساس العمل على استرداد تلك الاثار بالتنسيق مع منظمات الامم المتحدة والشرطة الدولية ، كما ان الاضرار التي تتعلق بالمحافظات شملت الادارات المحلية فقط فيما تم ادارج الاضرار في المؤسسات الاخرى في المحافظات مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كل حسب ارتباطه”.

ولفت الى ان” تقريرا اخر سيصدر لاحقا يتضمن حجم الاضرار التي لحقت بالمناطق التي لم تحرر لحد الان مثل محافظة نينوى وبعض مناطق محافظة الانبار”.

 

من التفجيرات الارهابية الدامية في العراق
من التفجيرات الارهابية الدامية في العراق
إغلاق