الاخبار الدولية

تكيلف يلدريم بتشكيل حكومة جديدة في تركيا

كلف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الرئيس المنتخب لحزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، بن علي يلدريم، تشكيل حكومة جديدة للبلاد.

وجاء في بيان صدر عن المكتب الصحفي لإدارة أردوغان: “قام رئيسنا بتكليف رئيس حزب العدالة والتنمية بن علي يلدريم بتشكيل الحكومة الـ65”.

وفي وقت سابق من الأحد قدم رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو استقالة الحكومة رسميا خلال لقائه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعيد انتخاب بن علي يلدريم رئيسا لحزب “العدالة والتنمية”.

وأفادت وسائل إعلام بأن الرئيس أردوغان قبل استقالة حكومة أوغلو لكنه طلب منه بالقيام بأعمال رئيس الوزراء حتى تشكيل حكومة جديدة للبلاد.

وفي وقت سابق من الأحد، شدد أحمد داود أوغلو على أن المؤتمر الاستثنائي لحزب “العدالة والتنمية” المنعقد في العاصمة أنقرة الأحد لانتخاب رئيس جديد له هو مؤتمر وفاء وليس مؤتمر وداع، على حد تعبيره.

وقال داود أوغلو في كلمة ألقاها بالمؤتمر: “نتخلى عن مواقعنا ولكن لا نتخلى عن فكرتنا ومبادئنا، العدالة والتنمية ليس حزب أشخاص بل حزب مبادئ لا يتخلى عنها”.

وأضاف داود أوغلو: “هذا المؤتمر ليس مؤتمر وداع إنما مؤتمر وفاء، حرصنا دائما على وحدة حركتنا وحزبنا وسنحرص عليها للنهاية”.

وقدم أوغلو التهاني لرئيس الحزب الجديد، بن علي يلدريم، متمنياً له التوفيق.

وقال: “أشعر بانزعاجكم من الحاجة إلى عقد مثل هذا المؤتمر بعد أشهر قليلة من فوز انتخابي كبير، لكن ثقوا أن الحاجة استدعت ذلك لمصلحة الحزب”. لافتاً إلى أن العدالة والتنمية سيواصل العمل لكتابة دستور جديد للبلاد خلال الفترة المقبلة.

وخاطب داود أوغلو سكان دول الجوار بالقول: “أقول للمظلومين في بلاد المنطقة الذين تتطلع أعينهم لتركيا لا تقلقوا تركيا معكم برعايتها ورحمتها”.

وتأتي استقالة رئيس الوزراء التركي وحكومته بعد أن انتخب حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا، الأحد 22 مايو/أيار وزير النقل والملاحة والمواصلات بن علي يلدريم رئيسا له بشكل رسمي ليخلف أحمد داود أوغلو، وبالتالي يكون رئيسا للوزراء.

واعتبر بن علي يلدريم، في مؤتمر استثنائي عقده الحزب الحاكم لانتخاب رئيس له في منصب هو المرشح الوحيد لتوليه، أن الانتقال إلى نظام رئاسي حسبما يدعو الرئيس رجب طيب أردوغان هو “أولوية لتركيا”.

علي-يلدريم

إغلاق