أخبارالاخبار الدولية

ثلث العراقيين يرون الولايات المتحدة داعمة للإرهاب في بلادهم

irq_668300660_1460114243
كشفت وزارة الخارجية الامريكية النقاب عن تقرير لها نهاية الاسبوع الماضي, يتضمن بيان دراسة اجريت حول نظرة الشعب العراقي للدور الامريكي في الحرب ضد تنظيم داعش الارهابي , لتظهر النتائج بان نحو 40% من العراقيين يرون الدور الامريكي في العراق على انه سلبي.

وجاء في تقرير وزارة الخارجية, ان وجهات نظر النسبة المعلنة تتباين بين “اتهام الولايات المتحدة بدعم الارهاب وخصوصا تنظيم داعش , او العمل على زعزة الامن العراقي بغية السيطرة على موارده الطبيعية”.

ياتي هذا في الوقت الذي اكدت فيه الخارجية خلال التقرير , على ان الاسباب لوجود هذه الفكرة حول التواجد الامريكي , والتي اشارت اليها بجزء من “نظريات المؤامرة” , تعود الى “ظاهرة حملات تشويه المعلومات الممنهجة” وكذلك وجود شكوك في دوافع الولايات المتحدة.

يذكر بان التقرير قد اعتمد في بناء متنه على بيانات تعود الى اواخر عام 2015 , حيث اظهرت تلك بان النظرة الايجابية للدور الامريكي قد انخفضت من 39% الى 18% , بتدني مرعب خلال اشهر قليلة فقط.

ومن الجدير بالذكر فان مدير برنامج الشرق الاوسط في مركز الدراسات الاستراتيجية والمعلوماتية “جون التون” , قد صرح لشبكة “اي بي سي” قائلا , “بشكل مدهش , فان العديد من العراقيين يؤمنون بان الولايات المتحدة قد خلقت داعش بغية الاستحواذ على النفط”.

فيما اشار التقرير الامريكي ايضا , الى ان احد اسباب الامتعاض من الدور الامريكي يعود ايضا الى دعم الحكومة الولايات المتحدة لحكومة محاصصة طائفية عراقية في الوقت الذي تتحدث فيه عن زيادة في عديد قواتها على الارض , مما يشير الى “استخدام الولايات المتحدة هذه المقاربات وتخلق هذه الاوضاع للمحافظة على مصالحها” حسب ما اشار التقرير

إغلاق