الأقتصادية

المحمداوي يؤكد ضرورة تشجيع الاستثمار الداخلي ويشدد على اهمية دور القطاع المصرفي

أكد النائب عن كتلة الفضيلة النيابية، جمال المحمداوي، الاثنين، على ضرورة رسم سياسات مالية ونقدية مشجعة للاستثمار الداخلي،  مشددا في الوقت ذاته على اهمية ان ياخذ القطاع المصرفي دوراً ريادياً في بناء البلد.

وقال بيان للمحمداوي تلقته “إذاعة الأمل”،  صدر عقب حضوره الجلسة الحوارية التي عقدها مركز الرافدين للحوار بعنوان (البنك المركزي العراقي: تحديات الأزمة وآفاق الحلول)، ” نحتاج الى حلول عملية ودقيقة  لمشاكل المزاد وارتفاع الاسعار بالتعاون مع المنظمات الدولية ذات الباع الطويل في ذلك”.

وشدد المحمداوي في الجلسة التي عقدت في قاعة البنك المركزي العراقي حول العقبات والمشاكل التي تواجه سوق الأوراق المالية والوضع النقدي في العراق، على “ضرورة رسم سياسات مالية ونقدية مشجعة للاستثمار الداخلي وان ياخذ القطاع المصرفي دوراً ريادياً في بناء البلد”.

وتابع “يجب التقيد بطريقة اكثر تقنية واكثر احترازية للحيلولة من ظاهرة التزوير والتلاعب من خلال الاعتماد على انظمة الكترونية حديثة تحكم النظام المصرفي والتعاملات المصرفية كما في الدول المتقدمة في هذه المجالات افضل بكثير من الاعتماد على الاليات التقليدية “.

واشار الى ان “ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي له اثار كبيرة على الدخل العراقي من خلال تأزيم الوضع الاقتصادي للمواطن العراقي خاصة ونحن في ظل الحرب مع داعش احوج ما نكون الى وضع اقتصادي ومالي مستقر “.

ودعا المحمداوي الى “تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الخاصة وضرورة القيام  بدور فاعل ومحاسبة كل من يحاول الأضرار باقتصاد العراق ويعمل على خلخلة وضعه المالي والاقتصادي”.

 

إغلاق