الأقتصادية

حزب طالباني يكشف: 988 مليون دولار واردات كردستان الشهرية

كشف حزب الاتحاد الكردستاني، الأحد، ان واردات إقليم كردستان الشهرية تبلغ أكثر من 988 مليون دولار، فيما بين هذه الأموال من خلال تصدير النفط والجباية في الإقليم.

وقال النائب عن الحزب محمد عثمان لـ”إذاعة الأمل”، ان “أمور الإقليم الاقتصادية والمالية كلها بيد حزب بارزاني وكذلك الجهات الرقابية كلها بيد الحزب الحاكم”، موضحا ان “حل الأزمة المالية ومشكلة رواتب الموظفين بيد رئيس الإقليم مسعود بارزاني فكل الموارد المالية والاقتصادية بيد حزبه ولا نعرف لماذا لا يتم صرف الرواتب بشكل كامل للموظفين”.

وبين عثمان ان “واردات إقليم كردستان الشهرية تقدر بما يقارب أكثر من 988 مليون دولار ولا نعرف أي تذهب تلك الأموال بسبب سيطرة حزب بارزاني على وزارة المالية والموارد الطبيعية وكذلك الجهات الرقابية والمختصة بالشأن الاقتصادي والمالي”، مضيفا ان “نصف تلك الموارد تغطي رواتب موظفي الإقليم بشكل كامل ويبقى ما يقارب نصفها فائض”.

وانطلقت مظاهرات حاشدة للمعلمين والموظفين في محافظتي السليمانية وحلبجة، اليوم الأحد، وسط مطالبات بإعادة النظر بنظام الرواتب وإجراء الإصلاحات في إقليم كردستان.

وكانت حكومة إقليم كردستان أعلنت مطلع العام الحالي قطع جزء من رواتب الموظفين كما أنها لم تتمكن من دفع متأخرات رواتب موظفيها منذ شهر أيلول الماضي 2015 بسبب الأزمة المالية التي تعاني منها إقليم كردستان ويعزو مسؤولو الإقليم الأزمة المالية إلى تراجع أسعار النفط والمشاكل العالقة بين بغداد وأربيل بشأن ملفات النفط والموازنة والحرب ضد “داعش” وإيواء أكثر من مليون ونصف نازح ولاجئ.

 

إغلاق