الأقتصادية

خبير إقتصادي يوضح.. ما تأثير اتفاق اوبك على خفض إنتاج النفط على العراق؟

أكد الخبير الإقتصادي باسم أنطوان ان إتفاق الدول المنتجة للنفط في أوبك على خفض الإنتاج النفطي سيزيد من إيرادات العراق، مبينا ان خفض العرض والإنتاج لن يكون بمستوى الطموح إنما هو “جزئي”.

وقال أنطوان لـ”إذاعتة الأمل”، ان “العراق كان قد أيد السعودية في قرار خفض إنتاج النفط، في محاولة لتقليل عرض النفط الذي أدى الى تراجع كبير في سعره”، مشيرا الى ان “خفض الإنتاج سيجعل إيرادات العراق تزداد وهي بادرة لرفد العراق بأموال تساعده على تحمل أعباء الحرب، ومعالجة التقشف”.

وأضاف الخبير، انه “إذا تحقق خفض عرض النفط في السوق، لن يجعل البلد يمر بحالة شهر العسل كما كان سابقا”، لافتا الى ان “الإرتفاع بسعر النفط سيكون جزئي، لكنه جيدا بالنسبة لوضع العراق الإقتصادي”.

وكان وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، قد أكد اليوم الأربعاء أن منظمة أوبك قريبة من التوصل لاتفاق حول خفض إنتاج النفط، بهدف بث الاستقرار في سوق النفط العالمي، موضحا ان الدول المنتجة ستخفض إنتاجها بنحو 600 ألف برميل يوميا.

وانطلق اليوم الأربعاء في العاصمة النمساوية اجتماع وزراء النفط في الدول الأعضاء بمنظمة “أوبك” للاتفاق على تحديد حصص الإنتاج لكل بلد، وذلك استكمالا لاتفاق سابق توصلت إليه “أوبك” بنهاية سبتمبر، يهدف لخفض إنتاج المنظمة إلى ما بين 32.5 و33 مليون برميل يوميا.

 

إغلاق