الأقتصادية

خبير اقتصادي: واشنطن تكبل العراق بديون لتعجيزه عن شراء السلاح من مصادر اخرى

انتقد الخبير الاقتصادي جواد البكري ،الاربعاء، الشروط القاسية التي تضمنها اتفاق قرض التسليح الامريكي للعراق ،مستغربا تضمين القرض فوائد تصل الى 31%، لافتا الى ان الولايات المتحدة تحاول تكبيل العراق بديون لتعجيزه عن شراء السلاح من مصادراخرى.

وقال البكري لـ “إذاعة الأمل ” ، ان “سعي الحكومة للحصول على قروض بهذا الشكل وهذه الشروط هو امر مستغرب ،ونعتقد انه يعني بالضرورة رهن موارد العراق في سبيل الحصول عليها وهو امر سيرهق الاقتصاد العراقي والموازنات المقبلة”.

واضاف انه “كلما ارتفع مبلغ القرض  تتضاعف فوائده سنويا ،مما يعني لجوء الحكومة العراقية الى رهن موارد العراق في سبيل الحصول على القروض”.

واوضح البكري ان “تضمين القرض فوائد تصل الى 31% من المبلغ ،نعتقد انها خطوة مقصودة من الولايات المتحدة لتعجيز العراق عن شراء السلاح من مصادراخرى”،مشيرا الى ان  “هناك دول تقدم السلاح بقروض ميسرة وفوائد بسيطة إلا ان واشنطن تمارس ضغوطا  على الحكومة العراقية لمنعها من التعامل مع تلك الدول”.

وكان النائب عن كتلة الفضيلة عبد الحسين الموسوي،اعتبر ان الشروط التي تضمنها قرض التمويل العسكري بين العراق وأمريكا مجحفة وقاسية.

وقال الموسوي في بيان صحفي لقد صدمنا بالشروط القاسية والمجحفة التي يتضمنها اتفاق قرض التمويل العسكري بين العراق وأميركا ومنها ترتيب نسبة فائدة عالية تشكل ما يقارب 31% من المبلغ المقترض واشتراط استخدام حصيلة القرض لتمويل عمليات الشراء من الأسلحة ستكون لأغراض دفاعية فقط.

irq_761914240_1464773914

 

إغلاق