الأقتصادية

خبير اقتصادي يحذر من عواقب “وخيمة” لقانون استثمار تصفية النفط

حذرت الخبير الاقتصادي سلامة سميسم، الأربعاء، من عواقب وصفتها بـ”الوخيمة” لقانون الاستثمار الخاص في تصفية النفط الخام، مشيرا الى ان ذلك سيخسر العراق كثيرا من ثروته.

وقالت سميسم لـ”إذاعة الأمل”، ان “المشرعين للقانون ضمنوا بيع النفط اقل من السوق لكي يبيعوا حصص أكبر للمستثمرين وهذا يجلب سيولة مالية للعراق لكنه يخسر العراق ثروته وخصوصا مستقبلا”، مبينة ان “حرب تخفيض أسعار النفط سيكون العراق فيها الخاسر الاكبر ولا بد من تغيير السياسية المالية والاقتصادية للبلاد”.

وبينت ان “من ضمن البدائل لقانون استثمار تصفية النفط هو تقليل الدرجات الخاصة وتقاعد موظفين الدرجات الخاصة وكذلك النواب وعودة أموال العراق المهربة والمسروقة”، موضحة ان “الكثير من موظفي الدرجات الخاصة اخذوا سلف بمبالغ كبيرة من خزينة الدولة ولم يسددوها بل البعض يمتنع عن التسديد”.

فيما أكد رئيس كتلة الفضيلة البرلمانية النائب عمار طعمة، اليوم الاربعاء، في بيان تلقت “عين العراق نيوز”، نسخة منه، ان “قانون الاستثمار الخاص في تصفية النفط الخام تضمن تخفيضات مبالغ فيها جدا لاسعار النفط التي تجهز من قبل وزارة النفط للشركات المستثمرة التي تصل نسبة التخفيض الى 8% من السعر العالمي للنفط الخام و على ان لا تقل نسبة الخصم عن خمسة دولارات و لا تزيد على عشرة دولارات.

 

إغلاق