الأقتصادية

خبير: الاقتصاد العراقي يتطور “بشكل بطيء” ونحتاج الى هذه الخطوات

 

اكد الخبير الاقتصادي باسم أنطوان ، الخميس، ان الاقتصاد العراقي بدأ يتطور في الوقت الحالي ولكن بشكل بطيء جداً ، وفيما أوضح بان الاقتصادات الريعية تنهار وتسقط بسرعة كبيرة وتنتعش بشكل تدريجي ، شدد على حاجة العراق الى تنشيط القطاع الخاص وتحجيم الفساد وتقليل عجز الموازنة لتحسين حالته الاقتصادية .

وقال أنطوان لـ”اذاعة الأمل من العراق ” ان ” الاقتصاد العراقي بدأ يتطور في الوقت الحالي بعد الخطوات التي اتخذها رئيس الوزراء حيدر العبادي من خلال اعلان حالة التقشف وغيرها من اجراءات ولكنه يتطور بشكل بطيء جداً” ، موضحاً بان ” الاقتصادات الريعية تنهار وتسقط بسرعة كبيرة وتنتعش بشكل تدريجي وهذا ما ادركه المسؤولين عن القطاع الاقتصادي بعد الانهيار الكبير للاقتصاد بسبب هبوط أسعار النفط”.

وأوضح الخبير الاقتصادي ان ” العراق يحتاج الى تنشيط القطاع الخاص وتحجيم الفساد وتقليل عجز الموازنة لتحسين حالته الاقتصادية” ، مشيراً الى ان “تسليم مسؤولية إدارة اقتصاد البلد لسياسيين غير مختصين بالمجال الاقتصادي أدى الى الانهيار الكبير الذي شهدناه خلال الفترة الماضية”.

ويعاني العراق من ازمة اقتصادية كبيرة بسبب هبوط أسعار النفط حيث يعتمد على النفط في جميع إيراداته تقريباً ، بالإضافة الى تكلفة الحرب ضد عصابات “داعش” الاجرامية .

اسواق عراقية

إغلاق