الاخبار السياسية

خبير ستراتيجي يجيب.. لماذا اعلن اردوغان عن موعد تحرير الموصل؟

إستبعد الخبير الستراتيجي واثق الهاشمي  حصول “مواجهات” بين القوات الامينة والقوات التركية المتواجدة في محافظة الموصل، فيما كشف عن إن بادرة أردوغان بإعلان توقيت معركة تحرير الموصل جاء بعد تأييد من داخل كتل سياسية في العراق.

وقال الهاشمي لـ”إذاعة الأمل”، ان “علينا أن نقف بجد أمام رغبة أردوغان وقواته في التدخل عسكريا في تحرير الموصل من داعش، ونتساءل هل هو القائد العام للقوات المسلحة العراقية أم حيدر العبادي”، مبينا ان “التجاوز على حدود العراقية بتواجد أو دخول قوات إضافية تركية الى نينوى في بعشيقة هو أمر لابد أن يُحل”.

وأضاف الخبير ان “الجهود الدبلوماسية عليها أن تتكثف بهذا الخصوص، واللجوء الى الطرف الأمريكي لوضع صورة ما يجري أمامه هو أمر مهم، لأننا لا نريد قواتنا أن تقاتل أكثر من جهة، داعش وتركيا”، مستبعدا ان “تجري معارك بينهما”.

ولفت الى ان “لأردوغان معاونين وعملاء من كتل سياسية داخل العراق، هم من أشاروا له، لإعلان ساعة صفر تحرير ما تبقى من نينوى”.

يذكر ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، صرح الاحد الماضي، إن عملية تحرير الموصل من تنظيم داعش الإرهابي ستبدأها القوات العراقية بالاشتراك مع قوات البيشمركة في 19 أكتوبر.

فيما طالب النائب عن ائتلاف دولة القانون علي الفياض، اليوم الأربعاء ، الحكومة باتخاذ إجراءات رادعة حيال استمرار تواجد القوات التركية في الأراضي العراقية، مبينا أن تحديد رجب طيب اردوغان موعد انطلاق العمليات العسكرية في الموصل “انتهاك سافر” للأعراف الدبلوماسية، فيما أوضح الاستنكار والاستهجان والرفض لم يحققن شيء على ارض الواقع.

 

إغلاق