الاخبار السياسية

خبير يدعو الخارجية لإعادة طلب استبدال السبهان وتخصيص وقت محدد لذلك

دعا الخبير القانوني عباس العلي ، الاحد ، وزارة الخارجية العراقية الى إعادة طلب استبدال السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان مع تحديد وقت لذلك ، وفيما اكد بان السعودية ستكون ملزمة باستبدال او سحب السفير في حال تم تحديد سقف زمني بهذا الشأن ، أوضح بان امام وزارة الخارجية خيارات كثيرة بهذا الصدد ولكن ما ينقصها هو الإرادة.

وقال العلي لـ”إذاعة الأمل” ان ” وزارة الخارجية العراقية مدعوة الى إعادة طلب استبدال السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان مع تحديد وقت لذلك كأن يكون لمدة يومين او أسبوع بحسب ما تقدره الوزارة” ، مبيناً بأن ” السعودية ستكون ملزمة باستبدال او سحب السفير في حال تم تحديد سقف زمني بهذا الشأن”.

وأوضح الخبير القانوني ان ” امام وزارة الخارجية العراقية خيارات كثيرة بهذا الصدد بحسب القوانين الدولية ولكن ما ينقصها هو الإرادة وهي ايضاً تعاني من الضعف والتخبط” ، مشيراً الى انه “من ضمن تلك الخيارات هو اعلان السفير السعودي كشخص غير مرغوب به في العراق والطلب بمغادرته بشكل فوري”.

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد طالبت ، الاحد (28 أغسطس 2016) ، نظيرتها السعودية باستبدال سفيرها المعتمد في بغداد ثامر السبهان ، فيما لم ترد السعودية على الطلب العراقي الى غاية هذا اليوم .

 

إغلاق