الاخبار السياسية

رئيس البرلمان: ضم الأهوار إلى لائحة التراث العالمي قضية وطنية

إعتبر رئيس البرلمان سليم الجبوري، الخميس، ضم الأهوار والمدن الأثرية الى لائحة التراث العالمي “قضية وطنية”، مؤكدا سعي السلطة التشريعية الى تكثيف الجهود والمطالبات الرسمية الموجهة الى اليونسكو بشأن هذه القضية.

وقال الجبوري في بيان صدر، اليوم، عقب استقباله في مكتبه الخاص محافظ ذي قار يحيى محمد الناصري والوفد المرافق له، إنه “جرى خلال اللقاء بحث أهمية إدراج الأهوار والمدن الأثرية في ذي قار الى لائحة التراث العالمي، قبيل انعقاد المؤتمر الدولي لمنظمة الأمم المتحدة (اليونسكو) للتربية والثقافة والعلوم”، مبينا ان ذلك يأتي “مع اقتراب موعد قدوم سفراء اليونسكو التسعين إلى العراق بغية التصويت على إدراجها ضمن لائحة التراث العالمي”.

وأشار الجبوري إلى “أهمية السعي لجعلها محمية عراقية، وأنها تعتبر قضية وطنية”، مؤكدا “سعي السلطة التشريعية الى تكثيف الجهود والمطالبات الرسمية الموجهة الى اليونسكو لغرض ضم تلك المحميات الى لائحة التراث العالمي”.

وأعلنت اللجنة العليا لضم الأهوار والمناطق الأثرية في العراق إلى التراث العالمي التي شكلها رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، امس الأربعاء، عن وضعها برنامجا لمتابعة الإجراءات الخاصة بهذا الملف، واشارت إلى أن البرنامج يتضمن وضع خطة إعلامية وأخرى دبلوماسية على الصعيد الإقليمي.

ونشرت، السومرية نيوز، في (14 ايار 2016)اسماء النخب الفنية والثقافية والرياضية والاكاديمية التي عبرت عن رغبتها بالانضمام للحملة الطوعية للحشد الجماهيري لدعم ترشيح اهوار وآثار جنوب العراق الى لائحة التراث العالمي (اليونسكو) والذي يٌعد من اهم الانجازات الوطنية لاسيما سكان الجنوب.

NB-170106-636004523605235518

إغلاق