الأقتصادية

شركة تقدم عرضاً لبناء مصفاة نفطية بكلفة 500 مليون دولار في كركوك

أعلن رئيس لجنة الطاقة والنفط في مجلس محافظة كركوك نجاة حسين، الأحد، أن شركة مختصة قدمت عرضا لبناء مصفاة نفطية بكلفة 500 مليون دولار في المحافظة، مشيرا إلى أن المصفاة تعمل بطاقة 70 ألف برميل يوميا.
وقال حسين في حديث صحفي، إن “لجنة الطاقة والنفط في مجلس محافظة كركوك عقدت اجتماعا مع ممثلي شركة البرهم الذين قدموا عرضا لوزارة النفط العراقية لبناء مصفاة بسعة 70 ألف برميل يوميا”، مبينا أن “المصفاة ستنتج الگاز والنفط الأبيض، ومادة النافتا التي ينتج منها البنزين وكذلك النفط الأسود”.
وأضاف أن “الشركة ستقوم ببناء المصفاة لشركة المصافي العراقية حسب العقد المعروض بتكلفة 500 مليون دولار تدفعها الشركة بدون أي فوائد”، لافتا إلى أن “البرهم ستطلب تسديد ثمن المصفاة من النفط الأسود الناتج منها وبالأسعار العالمية دون أي خصم حيث أنها تمتلك معملا لإنتاج الإسفلت الذي يستخدم في تبليط الشوارع”.
وتابع حسين أن “المصفاة التي ستكون ملكا لوزارة النفط سوف توفر نحو أربعة آلاف فرصة عمل لأبناء كركوك حصرا”، مؤكدا أن “اللجنة اطلعت على الوثائق والعقد المقدم لوزارة النفط من قبل الشركة ودعمت الفكرة والمشروع وندعو الوزارة إلى الموافقة على تنفيذه”.
إغلاق