أخبارعامة

شقيق الشهيد النمر يشيد بدور سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي في متابعة قضايا الامة

NB-106668-635420809445248523
اشاد محمد النمر شقيق الشيخ الشهيد نمر باقر النمر بدور سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي في متابعة قضايا الامة سيما قضية الشيخ الشهيد.
واضاف النمر خلال لقاء مع قناة النعيم الفضائية وتابعته اذاعة الامل ” ان ” سماحة الشيخ اليعقوبي كان متابعا لحيثيات قضية الشيخ النمر قبل استشهاده وسعى الى اطلاق سراحه بكافة الوسائل. مؤكدا على ان “للشيخ اليعقوبي دور بارز وكبير في هذا الشان كنت اعلمه عن قرب وغير واضح للاعلام .

كان هذا محمد النمر شقيق الشيخ الشهيد نمر باقر النمر والذي اعدمته السلطات السعودية على خلفيات سياسية اثارت ضجة في المنطقة العربية والعالم ، متحدثاً حول دور المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله) في قضية الشيخ النمر قبل استشهاده .

وفي الشأن ذاته : أقام حزب الفضيلة الاسلامي في النجف الأشرف , مجلس عزاء تابيني للشيخ نمر النمر الذي اعدمته السلطات السعودية, في حين طالب الحكومة بالتعامل مع الحكومات وفق ما يحقق مصالح الطرفين .
وقال أمين عام الحزب في المحافظة رافد الازيرجاوي لـ”اذاعة الامل ” , ان ” الموقف الذي اتخذته الحكومة السعودية باعدام الشيخ نمر النمر ينم عن عدم درايتها بالوضع السياسي , وهو ما يجب ان تأخذه الحكومة العراقية بالحسبان .

وفي سياق متصل : رأى برلمان اقليم كردستان ، ان اعدام الشيخ نمر النمر من قبل السلطات السعودية شأن داخلي سعودي ولا ينبغي لاي احد ان يتدخل به.
وقال عضو البرلمان فرحان جوهر لـ”اذاعة الامل ” ان ” الشيخ النمر سعودي ويحمل الجنسية السعودية وان قضية اعدامه شأن داخلي نرفض التدخل به” ، مبينا اننا ” نرفض التدخل في الشان السعودي وكذلك نرفض التدخل السعودي بشأن العراق الداخلي”.
وكانت وزارة الداخلية السعودية أعلنت، في (2 كانون الثاني 2016)، عن تنفيذ حكم الإعدام بحق رجل الدين الشيخ نمر النمر بتهمة “التحريض”، ما أثار موجة ردود فعل غاضبة على المستويين الشعبي والرسمي في العراق والمنطقة تنديداً بتنفيذ الحكم.

نبقى في القضية الابرز على الساحة العربية والعراقية الا وهي قضية اعدام الشيخ النمر ، رئيس المجموعة العراقية للدراسات الإستراتيجية واثق الهاشمي أكد ، ان توتر العلاقات السعودية – الايرانية سيشعل حرباً في المنطقة ، فيما بين ان العراق سيكون المتضرر الأكبر من هذه الحرب.
وقال الهاشمي لـ”اذاعة الامل ” ان ” توتر العلاقات السعودية – الايرانية سيضر في منطقة الشرق الاوسط وليس العراق فقط وان هذا التوتر في تصاعد مستمر خصوصا بعد طرد السفير الايراني من السعودية ” مشيرا الى ان ” السعودية لم تحصل على دعم وتأييد من اي دولة اوربية بشأن اعدام الشيخ النمر بل هناك انتقادات للسلطة السعودية لفعل ذلك”.
يشار إلى أن الرياض قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، ردا على إحراق سفارتها وقنصليتها في إيران من قبل متظاهرين والموقف الإيراني المنتقد بشدة لإعدام المملكة الشيخ نمر النمر .

إغلاق