الاخبار السياسية

طعمة يدين الاعتداء على الشيخ عيسى قاسم ويدعو الحكومة البحرينية للتعامل العادل الابوي مع مطالب شعبها المشروعة

دان رئيس كتلة الفضيلة البرلمانية النائب عمار طعمة ،الاربعاء، الاجراءات الاستفزازية التي تعرض لها العالم الديني سماحة الشيخ عيسى قاسم و اتباعه ، فيما دعا ندعو الحكومة البحرينية للتعامل بطريقة ابوية عادلة مع المعارضة و الاستماع لمطالبها و ادامة الحوار مع قياداتها المعتدلة و من ابرزهم سماحة الشيخ عيسى قاسم.

وقال طعمة في بيان تلقته”إذاعة الأمل” اننا نذّكر ان وحدة و استقرار و ازدهار البلاد ترتكز على التزام العدالة و المواطنة و احترام التنوع و تجنب اساليب العنف و انتهاك الحرمات و المساس بالشخصيات الدينية و الوطنية التي شهدت سيرتها و تاريخها مواقف الاعتدال و المطالبة المشروعة بحقوق المواطنين و بأساليب سلمية هادئة حكيمة.

واضاف، انه وبمراجعة مسؤولة لتجارب الشعوب المماثلة نلاحظ ان قمع صوت الشعب المعارض سلميا و المنادي بحقوق مكفولة بمعايير الانسانية و القوانين ينعكس سلبا على استقرار البلاد و يعمق الخلافات و يطيل امدها و ينشر سلوك التوتر و مشاعر الاحتقان .

وتابع ، اننا ا نجد وسيلة و اسلوبا يكفل الاستقرار و يزيل مناشيء الازمات افضل من الحوار المباشر مع الشعب و ممثليه المستند على معايير عادلة و منصفة تسري بصورة متكافئة على جميع المواطنين.

وكانت قوات الامن البحرينية قد أقتحمت أمس منزل آية الله الشيخ قاسم عيسى في بلدة الدزار غرب المنامة وفرضت عليه الإقامة الجبرية بعد أيام من صدور حكم قضائي ضده بالسجن لمدة عام مع وقف التنفيذ بمزاعم فساد ودفع غرامة قدرها مئة ألف دينار بحريني (265 ألف دولار) و”مصادرة الأموال المتحفظ عليها”.

وتسبب الهجوم الى صدامات مع المحتجين المؤيدين للشيخ قاسم باستشهاد خمسة منهم واصابة أكثر من 120 آخرين.

وجاءت العملية الأمنية بعد يومين من لقاء ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على هامش القمة الاسلامية- الامريكية في الرياض، في اجتماع أكد خلاله ترامب ان التوتر مع الخليج لن يتكرر في عهده، من دون أن يتطرق علنا إلى مسالة حقوق الأنسان في المملكة الخليجية الصغيرة.

وقال مركز البحرين للحقوق والديموقراطية أن ترامب “منح الملك شيكا على بياض لمواصلة القمع ضد شعبه”.

من جانبها قالت منظمة هيومان رايتس ووتش لحقوق الانسان إن اختيار توقيت العملية، عقب يومين فقط من لقاء ملك البحرين بالرئيس الأمريكي “يصعب أن يكون محض صدفة”.

 

إغلاق