العلمية

عقار يطيل عمر المصابين بالسكر

توصلت دراسة طبية إلى أن عقار “ميتفورمين”، المخفض لمستوى السكري في الدم، يطيل عمر مرضى السكري من النوع الثاني.

وذكرت مصادر اعلامية، ان “الدراسة اجريت في جامعة “كاردييف” في المملكة المتحدة على أكثر من 180 ألف مريض سكري يتناولون الـ”ميتفورمين”.

وتضيف المصادر ان “الدراسة شملت ثلاث مجموعات الأولى استهدفت مرضى السكري الذين يتناولون عقار الميتفورمين الموصوف لهم طبياً، والمجموعة الثانية مرضى السكري يتداوون بعقار سلفونيل يوريا، والمجموعة الثالثة تضم أشخاصاً أصحاء غير مصابين بالمرض،  مع الأخذ بالاعتبار بعض المعايير الأخرى، مثل: العمر، والجنس، ومعدل التدخين، والحالة الصحية، ومتوسط العمر الافتراضي لكل منهم”.

ويعمل عقار الميتفورمين على خفض مستويات الغلوكوز والسكر في الدم، ما يجنب المصابين خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، أو مرض انسداد الشريان التاجي، ورغم أن عقار الميتفورمين يعد بديلاً طبياً لعقار السلفونيل يوريا، إلا أنه في بعض الحالات المرضية لا يتناسب مع حالتهم الصحية.

ويعتبر هذا العقار الدواء الأكثر شيوعا المعالج لمرض السكري، والمتناول عن طريق الفم، ويعطى في حال إخفاق الجسم في إستخدام الأنسولين بشكل طبيعي. ويساعد في التحكم في كمية الغلكوز في الدم ، ليقلل من كميته ، بالاضافة إلى تقليل نسبة إمتصاص السكر من الطعام المتناول، وكمية الغلكوز المفرزة من قبل الكبد.

عقار

إغلاق