العلمية

علماء روس يبتكرون لقاحا يسمح بعلاج التصلب العصبي المتعدد

ابتكر فريق من علماء الأحياء الروس لقاحا يسمح بعلاج التصلب العصبي المتعدد أو التصلب اللويحي ومنع الإصابة به في المستقبل.

ويقول أليكسي بيلغروف من معهد الكيمياء إن “الجزء الأكبر من الأدوية تجلب من خارج روسيا، وأحد أكثر هذه الأدوية انتشارا في العالم يكلف الدولة مبالغ طائلة، لذا فإن إيجاد حل اجتماعي واقتصادي مثالي من خلال ابتكار أدوية محلية ذات جودة عالية، يعتبر الهدف الأساس لفريق العمل”.

واضاف ان “التجارب التي أجريت على الفئران اظهرت أن هذه الجسيمات الشحمية تكافح بشكل فعال آثار التصلب المتعدد، وتقوي الجهاز المناعي وتوقف تدمير الميالين”.

يذكر أن العلماء جربوا اللقاح على متطوعين أصحاء وآخرين مرضى بالتصلب المتعدد في خمسة مراكز وطنية كبرى في روسيا، وأظهرت نتائج المرحلة النهائية من التجارب السريرية أن الدواء الجديد المخصص لعلاج التصلب المتعدد جيد وقليل المضاعفات.

وعلى الرغم من انتشار مرض التصلب المتعدد أو اللويحي، فلا يوجد دواء مثالي لهذا المرض لحد الآن ومعظم الأدوية الموجودة حاليا لها آثار جانبية.

ويندرج مرض التصلب المتعدد ضمن أمراض الجهاز المناعي ويدمر الميالين Myeline، وهي المادة العازلة المحيطة بالمحور العصبي الواحد من الخلايا العصبية (تعتبر ضرورية لحسن سير السَيالة العصبية أو الإشارات العصبية في الجهاز العصبي)، ما يؤدي إلى تأثيرات سلبية مختلفة على عمل الرئة وكذلك يسبب الشلل والعمى.

علماء-1

إغلاق