أخبارالأقتصادية

في مهرجان تراث الديانات سمية الحلفي: الازمة المالية سببت ايقاف كل المشاريع الخاصة بالحفاظ على الاثار والتراث في البصرة

12795453_573865519438959_89868510124233017_n
اعلنت رئيس لجنة السياحة والآثار في مجلس محافظة البصرة سمية الحلفي ان الحكومة المحلية كانت قد خططت لتنفيذ مشاريع متعددة في مجال الاثار والتراث والحفاظ عليه، لكنها توقفت بسبب الازمة المالية، جاء ذلك خلال مشاركتها في مهرجان تراث الديانات الذي نظمه فريق (كلنا مواطنون) على قاعة نادي المهندسين في البصرة.
وقالت الحلفي :” كان مجلس محافظة البصرة قد صادق على العديد من المشاريع التي تختص بجانب الاثار والتراث والمحافظة على الدور التراثية في المحافظة”، منوهة ان بعض هذه المشاريع قدمت من لجنتها الى الجهات المعنية الخاصة بصيانة وترميم الآثار والدور، مبينة ان هذه المشاريع توقفت بسبب التقشف المالي الذي تعاني منه الحكومتين المحلية والمركزية.
واضافت:” إن الجهات العليا أوعزت بضرورة الاهتمام حاليا بقطاع الصحة والتربية والخدمات وإيقاف المشاريع الخاصة بالدور الأثرية”، مؤكدة ان مجلس محافظة البصرة سيعمل في حال حصوله على تخصيصات مالية لمنح قطاع الاثار جزء منها”.
فيما اوضح مدير مفتشية اثار وتراث البصرة قحطان عبد علي ان بعض الدور هي مساجد وأخرى كنائس، مبينا ان المفتشية لديها معايير معينة للدور التي بحاجة الى صيانة وقد صنفت على أساس (أ) وهي بحالة جيدة و (ب) هي الدور التي تحتاج الى بعض إعمال الترميم والصيانة و(ج) وهي الدور التي تحتاج الى صيانة طارئة.
واضاف ان الدور التراثية المذكورة لم تجرى عليها إعمال الصيانة والترميم منذ سنين طويلة.
فيما قال منسق حملة تراث الديانات بسام العلوجي ان حملتهم التي أطلق عليها تراث الديانات نظمت تحت مظلة الحملة الوطنية لحماية الآثار العراقية التي اعلنت عنها الوزارة المعنية لغرض حماية الآثار وبالتعاون مع منظمات المجتمع المدني، موضحاً انهم أصدروا كتاب (تراث الديانات) وزعت نسخ منه للحضور المشاركين خلال المهرجان والذي يعرف بتاريخ وأسماء الإمكان التاريخية والتراثية في البصرة.

إغلاق