أخبارالأقتصادية

كردستان تكشف عن مصدر البيض الفاسد وتعلن اعتقال التاجر المسؤول

2016-Feb-08-56b895b37d96b
صادرت وزارة الزراعة في حكومة اقليم كردستان، ولجنة المراقبة في محافظة اربيل، البيض الذي تم التلاعب بتاريخ صلاحيته، كما تمكنت من العثور على مصدر استيراده، واعتقال التاجر الذي قام بعملية الغش ايضا.

وبحسب بيان لوزارة الزراعة والموارد المائية في الاقليم اطلعت عليه “الامل”، فانها، مع اللجنة، صادرت، اليوم الاثنين، هذا النوع من البيض المغشوش، الذي تم التلاعب بصلاحيته عبر وضع تاريخ لاحق عليه”.

واضاف البيان “ظهر منتج من البيض غير صالح للبيع، في الاسواق قبل عدة الايام، ووضع عليه تاريخ الصلاحية من 10/2/2016 الى 10/3/2016، وهذا يعد نوعا من الغش في تاريخ الانتاج والانتهاء، لذا تقرر مصادرة هذا النوع من البيض”.

ووفقا للبيان، فان هذا النوع من البيض تم استيراده من قبل تاجر عبر منفذ الحاج عمران الى اقليم كردستان، [مع ايران] وتقرر في ذات الوقت اتخاذ الاجراءات القانونية بحق التاجر، والتحقيق مع قسم فحص الصلاحية في المعبر‌ والمخالفين”.

يشار الى انه قد ظهر قبل عدة ايام نوع من البيض في اسواق اقليم كردستان، كان تاريخ انتاجه سابقا لتاريخ عرضه في السوق، حيث يحمل تاريخ صلاحية من 10-2-2016 الى 10-3-2016 رغم انه معروض في المحلات قبل ايام.

وكانت دائرة البيطرة التابعة لوزارة الزراعة في الحكومة الاتحادية قد اعلنت اليوم ان مفارزها البيطرية المنتشرة في النقاط الحدودية والسيطرات قد أتلفت كميات كبيرة من بيض المائدة ولحوم الدواجن والطيور الحية المحملة على عدد كبير من الشاحنات القادمة من اقليم كردستان.

واشارت الدائرة الى ان “قراراً صدر من اللجنة العليا لمرض انفلونزا في مجلس الوزراء بمنع دخول البيض وجميع منتجات الدواجن والطيور الحية من جميع دول الجوار بالاضافة الى اقليم كردستان بسبب وجود بؤر للمرض في تلك المناطق”.

إغلاق