الأقتصادية

مبيعات البنك المركزي تسجل ارتفاعا طفيفا بمزاده اليوم

سجلت مبيعات البنك المركزي، الاثنين، ارتفاعا طفيفا في مزاده لبيع العملة الاجنبية.

وذكر بيان للبنك، اليوم، تلقت “إذاعة الأمل” نسخة منه، إن “حجم المبلغ المباع اليوم بلغ 157 مليونا، و 823 الفا، و 144 دولارات، بسعر صرف 1182 دينارا مقابل الدولار الواحد، وبمشاركة 34 مصرفاً و15 شركة للتحويل المالي”.

وأضاف إن”بيع المبالغ المحولة لحسابات المصارف في الخارج يكون بسعر 1190 دينارا لكل دولار، أما سعر البيع النقدي فيكون بسعر 1182 ديناراً لكل دولار”.

وأشار إلى أن “حجم مبالغ الحوالات والاعتمادات بلغ 82 مليوناً، و 273 الفا، و144 دولارا، فيما كانت الكمية المباعة نقداً 32 مليونا، و800 ألف دولار”.

وكان مدير عام مراقبة الصيرفة والائتمان في البنك إحسان شمران الياسري، قال في الرابع من ايلول الماضي، في تصريح صحفي ان “الاحتياطي النقدي للبنك المركزي العراقي من العملة الاجنبية يبلغ بحدود 50 مليار دولار وهو رقم طبيعي جداً مع بلد يمر منذ ثلاث سنوات بعجز مالي كبير في الدولة”، مبينا ان “هذه الاحتياطات الأجنبية تُعد بحسب صندوق النقد الدولي في الجانب الآمن”.

واوضح، ان “أكثر من 90% من مبيعات البنك المركزي تكون خلال المعتمدات المستندية المستخدمة عالميا، واما البيع المباشر من خلال نافذة بيع العملة الأجنبية قليلة لإدامة الاقتصاد وضخ الدولار للتجارة”.

 

إغلاق